ارقام فني ستلايت الجهراء

ارقام فني ستلايت الجهراء

لا يوجد بيت يخلو من أجهزة الاستقبال في وقتنا الحالي , و أجهزة الاستقبال كأي جهاز كهربائي آخر يوجد منها أكثر من شكل و نوع, و يختلف كل نوع منهم من حيث الخصائص أو التقنيات التي يقدمها, لذلك فإننا قررنا في فني ستلايت الكويت أن نوضح لكم الفرق بين أجهزة الاستقبال المختلفة, خاصة الفرق بين الأجهزة العادية و الأجزة الاتش دي, لأن هذين النوعين هما الأكثر استخدماً ما بين كل أنواع الرسيفرات الأخرى على الرغم من أن الفارق بينهم ليس صغيراً . و كذلك فإننا سنعرض بعض المعلومات الخاصة بأجهزة التحكم عن بعد التي بدورها تتحكم في أجهزة الاستقبال الخاصة بنا, لكي يكون لديكم فكرة موسعة عن الأجهزة التي تتعاملون معها .

 

الفرق بين جهاز الاستقبال العادي و جهاز الاتش دي

يوجد نوعان من أجهزة الإستقبال, أحدههما هو رسيفر بنظام استقبال عادي, و هو يقوم بإستقبال القنوات التلفزيونية الفضائية و قنوات الراديو  بجودة عادية, ليست مثالية و لكنها معقولة . أما النوع الثانى فهو جهاز إستقبال بنظام الاتش دي و هو الذي يستطيع إستقبال مختلف القنوات الفضائية بجودة عادية إذا تم ضبطه على خاصية ” سي دي” كما إنه يستطيع عرض القنوات بصورة عالية الجودة أي بصيغة الاتش دي, و ذلك يتوقف على ما إذا كانت القناة التي يقوم بتشغيلها و القمر الصناعي الموصول به يدعم تلك الخاصية. أما في حالة أن جهازك القديم لا يدعم نظام الاتش دي, و إنما يدعم تقنية ” الدي في بي ”  فقط فإنه لن يتمكن من إستقبال أية قنوات عالية الجودة , و التي تسمى بالقنوات الاتش دي, كما أن إمتلاكك لشاشة مسطحة و حديثة تعمل بنظام  الاتش دي عالي الجودة عادة ما يحتاج أيضا إلى استخدام جهاز إستقبال  اتش دي يماثلها في الجودة من أجل الحصول على أفضل صورة ممكنة .

 

أجهزة التحكم عن بعد

لابد و أن أي جهاز استقبال سواء كان عادياً أو يدعم خاصية الاتش دي, يحتاج إلى جهاز تحكم عن بعد ” يرموت” لكي يعمل, و أجهزة التحكم عن بعد هذه  سوف تمكنك من التحويل بين القنوات المختلفة واحدة تلو الأخرى,  هذا بالإضافة إلى إمكانية ضبط جهاز الاستقبال نفسه و تحميل القنوات الجديدة عليه من خلال جهاز التحكم عن بعد. كما تحتوى مل أجهزة الإستقبال بأنواعها المتعددة على أنظمة تحكم عن بعد متشابهة جداً, بالرغم من وجود بعض الاختلاف الذي يمكن أن نصفه بالطفيف .المهم أنك تستطيع من خلال الريموت فعل الكثير من الأشياء , و من أهمها ما يلي :

 

1- يمكنك تغيير درجة الصوت, من حيث خفضها أو رفعها.

2- يمكنك فتح قائمة القنوات اللانهائية لكي تستطيع رؤية القنوات جميعها .

3- يمكنك التحويل بين القنوات التلفزيونية الفضائية المختلفة و كذك قنوات الراديو المتعددة, و ذلك بالضغط على زر “تي في” أو  زر “راديو” و من ثم التنقل بين جميع القنوات المحملة على الرسيفر .

4- يوجد في بعض أجهزة التحكم عن بعد مجموعة من الأزرار الملونة, الذي تختلف وظيفتة كل منها على حسب اللون و على حسب القائمة المفتوحة,  و يكون بأسفل كل منها وظيفتها أو بعض التعليمات التى من شأنها أن تحدد ما الذي يفعله هذا الزر بهذا اللون .

5- يوجد مفتاح  أو زر يسمى “أوديو” و هو يقوم بتغيير  القناة الصوتية أو اللغة الخاصة بالصوت, لأن هناك بعض القنوات,خصوصاً القنوات الرياضية التي تقوم ببث برامجها بأكثر من صوت و بلغات مختلفة, تختلف بين معلق صوتي و آخر في كل مباراة , لذلك أصبحت أجهزة الاستقبال الحديثة تسمح لك بالتغيير بينهم من خلال زر الأوديو هذا .

6- زر  ” الاي بي جي”  أو في بعض الأجهزة الأخرى ” الانفو”  هو زر أن يقوم بعرض ما يعرف بالبرنامج الالكتروني,  و هو عبارة عن نظام يعرض كل المعلومات الخاصة بالفيلم أو البرنامج الذي تشاهده على أي قناة, كما أنه يوضح لك جدول مفصل عن البرامج التى سوف تعرض على القناة فيما بعد .

7- و أخيراً هنا زر  “المنيو” أي القائمة, و  من خلاله يمكنك الدخول إلى قائمة إعدادات الرسيفر, أي قائمة التحكم التي يمكنك من خلالها يمكنك تحميل و ضبط القنوات الجديدة .

 

راجع مقال فني ستلايت الكويت السالمية لكي تتعرف على طريقة اختيار جهاز الاستقبال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *