ارقام فني ستلايت حولي

ارقام فني ستلايت حولي

يعمل الطبق اللاقط على تجميع الإشارات من الأقمار الصناعيبة المختلفة و من ثم عكسها على بؤرة معينة توجد في منتصفة تماماً, لكي تقوم بتحويل هذه الإشارات إلى صور تلفزيونة واضحة, و هذه البؤرة تسمى وحدة خفض الشوشرة و هي وحدة أساسية في كل طبق ستلايت لكي يعمل بالكفاءة التي نرجوها منه,  و هي تتوافر بأكثر من نوع و شكل, يمكنك التعرف عليهم جميعهم من خلال المعلومات المقدمة من فني ستلايت الكويت خلال هذا المقال .

وظيفة وحدات خفض الشوشرة

إن وظيفة وحدات خفض الشوشر “ال ان بي” تتلخص في إلتقاط إشارات الأقمار الصناعية المختلفة و تحويلها إلى صور تلفزيونية واضحة, و ذلك من خلال تحويل الاشارات الهابطة ذات السمة الكهرمغناطيسة إلى إشارات أخرة تحمل سمة كهربائية لكي يسهل تكبيرها و تحويلها إلى الترددات الصحيحة, و هنا لا يمكن إهمال الدور الاساسي لوحدة ال ان بي و هو خفض الشورة الناتجة عن هذه العمليات لكي تصل إلى أقل قدر ممكن, و التي يمكن ملاحظتها بسهولة عند مقارنة نسبة الشوشرة ما قبل حزمة الترددات إلى وحدة “ال ان بي” و نسبة الشورة ما بعد هذه الترددات من وحدة خفض الشوشرة, و هذه النبسبة من الممكن قيساسها بالديسبل, و لكن عليك أن تعرف أنه كلما أنخفض المعامل أي النسبة كلما كان أفضل من حيث الحصول على صورة أدق و خالية من أي شوشرة.

تصنيف وحدات خفض الشوشسرة

لوحدة خفض الشوشرة ثلاثة وحدات رئيسية و هي الشائعة في الاستخدام لدى معظم مستخمي الستلايت, و لكل منهم خصائصة التي تميزه عن غيره من الوحدات, و سوف نقوم بعرضهم فيما يلي :

وحدة الكيو باند

تستقبل وحدة الكيو باند الإشارات التابعة فقط لحزمة الكيو باند, و التي تقع ما بين 10.95 و 11.70 جيجا هيرتز , و ذلك حتى تخرج إشارات كهربائية من الوحدة إلى جهاز الاستقبال الخاص بك 950 و 1700 ميجا هيترز . و لكن عليك الإنتباه إلى أن هذه الوحدة يجب أن تركب على طبق ستلايت أحادي أو ثنائي الأقطاب حتى يتمكن في خفض الشوشرة بشكل جيد .

وحدة الوايد كيو باند

يطلق على هذه الوحدة اسم وحدة خفض الشوشرة العريضة, و هي تشبه كثيراً الوحدة السابقة من حيث استقبال الإشارات التابعة فقط لحزمة الكيو باند و لكن في حدود ترددات أعلى بعض الشيء منها و هما يتروحان ما بين 10.70 و 12.75 جيجا هيرتز و من ثم يتم تحويل هذه الترددات إلى الرسيفر بقوة أكبر كذلك تصل إلى 2150. و عامة فإن هذه الوحدة تحتاج إلى طبق دش به إمكانية تغيير القطبية بين الرأسي و الأفقي, و هذه الإمكانية متوفرة في غالبية الأطباق اللقطة المختلفة و التابعة للكثير من الشركات, و بها يمكن خفض نسبة الشورة إلى صفر في حالة العمل على المدى العالي .

وحدة السي باند

تستقبل هذه الوحدة الإشارات الواردة من حزمة السي باند, و تدخل إليها تترددات عادة ما تتراوح بين 3.7 و 402 جيجا هيتر, أي إنها نخفضة كثيراً عن الترددات التي تستقبلها وحدات الكيو باند و الوايد كيو واند, و لكنها مع ذلك تخرج تددات قوية تصل إلى 1450 ميجا هيرتز. و لعل أهم ما يميز هذه الوحدة هي أنها لا تحتاج إلى طبق ستلايت لكي يتم إيصالها بجهاز الاستقبال.

 

راجع أيضاً فنى ستلايت بالكويت للتعرف على كافة الخدمات التي تقدمها شركة فني ستلايت من تركيب, تغيير, برمجة و صيانة أطباق الستلايت و أجهزة الاستقبال المختلفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *