فني ستلايت الشامية

فني ستلايت الشامية

إن الدش أو كما نسميه طبق الستلايت هو عبارة عن طبق معدني دائري الشكل و له الكثير من الأحجام, و يركب على هذا الطبق لاقط إشارة يقوم باستقبال مجموعة من الذبذبات الواردة من الأقمار الصناعية المختلفة و التي تخص ترددات القنوات التلفزيونية الفضائية المتنوعة,  لكي يتم مشاهدتها بشكل واضح على شاشة التلفاز دون أن يصيبها أي تشويش, و لكن إن عملية تركيب الدش تتطلب منا في فني ستلايت الشامية معرفة خارطة توزيع الأقمار الصناعية في الفضاء لتثبيت الدش بشكل صحيح تماماً و من ثم إلتقاط المدارات الصحيحة لهذه الأقمار. لذا فإننا سوف نتناول اليوم طرق توجيه طبق الدش و خطوات تركيبه منذ البداية و حتى الحصول على صور تلفزيونية مرئية واضحة .

طرق توجيه طبق الدش

يجبل توخي الدقة و الحذر عند توجيه طبق الدش نجو اتجاه القمر الصناعي المطلوب, لذا فإننا نقوم بضبط الاشارات التابعة لتردد القمر بشكل كامل, كما نلتزم بدراسة الاتجاهات الأساسية لضبطه و تحديد اتجهاته الصحيحة تماماً كالشرق و الغرب و الجنوب و الشمال بحسب الطريقة التالية :

أولاً : نقوم باستخدام البوصلة لكي نعرف اتجاه الشمال الذي سيدلنا بشكل طلقائي على اتجاه الجنوب.

ثانياً: بمجرد أن نقف على نقطة الجنوب, فسيكون الغرب على يميننا و الشرق على شمالنا. و بهذا نكون قد حددنا جميع الاتجاهات اللازمة.

 

تركب طبق الدش ذو النظام المتحرك

بعد التعرف على طرق توجيه طبق الدش لقد حان الوقت الآن لتركيبه وفق الاتجاهات التي سبق و أن حددناها, و عملية التركيب هذه تتطلب الإلتزام بالخطوات التالية :

أولا: اختيار المكان المناسب لتركيب طبق الدش, بحيث يكون خالياً من أي عوائق قد تمنع استقبال اشارات الأقمار الصناعية كالأشجار و الجدران و الماني العالية .

ثانياً نبدأ بتثبيت قاعدة الدش الأرضية بحيث تكون على زاية 90 درجة مع مراعاة الدقة الكاملة في تحديد هذه الزاوية لكي نتجنب حدوث أي مشاكل مستقبلية محتملة فيما يخص قوة الإشارة و مستوى الشوشرة.

ثالثاً : نبدأ بتجميع طبق الدش لكي يتم تركيبه على السطح, و ذلك وفق ما يلي :

نقوم بتركيب قطعة “البولر” بداخل قاعدة طبق الستلايت.

نبدأ بتركيب الأزرع و هي التي يستند عليها الطبق, و ذلك باستخدام مجموعة من المسامير ذات المقاسات المناسمة لطبق الستلايت المستخدم, و الجدير بالذكر أننا نقوم بربطها بشكل مبدأي لأننا سنقوم برطها من جديد بعد الانتهاء من تركيب الطبق.

نبدأ الآن بفحص طبق الستلايت من جميع جوانبه لكي نتأكد من أنه يخلو من أي إعوجاج .

و عن طريق الأذرع الحاملة للطبق نقوم برفع الطبق لكي نقوم بتثبيتهما معاً.

و بعد ذلك نركب المثلث الخاص بمحرك طبق الستلايت, و هو عبارة عن قطعة مثلثة الشكل توضع في منتصف الطبق تماماً.

نركب المحرك في القطعة المثلثة على أن يكون بوضعية ميل 45 درجة إلى اليمين .

نثبت كل مسامير الطبق بشكل جيد جداً في جميع أنحاء الطبق, فيما عادا مسامير القاعدة و مسامير اللاقط, فهي تحتاج لأن تكون رخوة بعض الشيء لكي يسهل تحريكها فيما بعد عند الحاجة لإعادة توجيه الطبق أو تغيير اتجاهه.

نبدأ الآن بتحديد اتجاه القمر المراد إلتقاط الإشارة منه سواء كان قمراً عربياً او أوروبياً فلكل منهم اتجاهات مختلفة .

و حين نتمكن من إلتقاط اشارات القمر الصناعي بنجاح, ننتقل إلى برمجة الرسيفر التي سبق و أن تحدثنا عنها في مقال فني ستلايت ميدان حولي الذي يوضح الطريقة الصحيحة للبرمجة و تنزيل القنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *