فني ستلايت خالدية

فني ستلايت خالدية

تتعدد الأعطال التي تصيب جهاز الاستقبال ” الرسيفر” و التي تؤدي إلى منع المشاهد من متابعة برامجه المفضلة على شاشة التلفزيون, إما لزيادة الشوشرة و الخطوط التي تحجب رؤية الصورة كاملة أو لإنقطاع الصورة تماماً. و لعل من أبرز المشاكل التي من الممكن أن تواجه المستخدمين هي أعطال دائرة الباور في الرسيفر التي تعتبر أهم أجزاء جهاز الاستقبال بشكل عام فهي المسؤولة عن تمرير التيار الكهربائي إلى مختلف أجزائه. و أي عطل في هذه الدائرة غالباً ما سيؤدي إلى توقف الرسيفر بشكل تام إما بسبب حدوث خلل في مرحلة دخول التيار إلى الرسيفر أو في مرحلة خروجه . و سوف نوضح لكم الطرق التي نتبعها في فني ستلايت خالدية لإصلاح هذه النوع من الأعطال التي تتصف بالتعقيد .

 

أعطال دائرة الباور في الرسيفر

فيما يلي شرح لطريقة إصلاح أعطال دائرة الباور في الرسيفر خاصة ” الرسيفر الهيوماكس” الأكثر تعرضاً لهذا النوع من الأعطال التي تحدث نتيجة ارتفاع التيار الكهربائي بشكل مفاجئ أو حدوث شورط في الكهرباء المتصلة به, و على أي حال فإن هذه المشكلة ستؤدي إلى ظهور أحد الأعطال التالية :

العطل الأول : إحتراق الفيوز

يمكننا ملاحظة إحتراق الفيوز عندما نرى أن الباور قد انقطع بسبب تعرضه للإنفاجر, و ذلك بمجرد فتح غطاء الرسيفر و النظر إلى الفيوز, كما أن رائحة الإحتراق غالباً ما تكون واضحة جداً, و عامة فإننا نقوم بإصلاح هذا العطل عبر تغيير كل أجزاء الرسيفر الداخلية التي تتعطل فور إحتراق الفيوز لأنها تتصل به بشكل مباشر, و هذه الأجزاء هي مكثف التنعيم, ترانزيستور الباور, بفة و مكثف تمرير التيار, زر الحماية, سيليكون تمرير التيار, مقاوم الحمل, خلية العازل الضوئي, و موحدات السيلكون الأربعة لكي يتم توحيد التيار الكهربائي من الداخل . و بعد ذلك يتم ضبط إلتزام الباور و من ثم تركيب فيوز جديد .

و هناك حل آخر لهذا النوع من أعطال دائرة الباور في الرسيفر في حالة أن الإحتراق لم يُسبب ضرراً في بقية أجزاء الرسيفر, و هو فك أحد جانبي قطعة ” الاي سي” بدقة عالية ثم إعادة تشغيل جهاز الاستقبال مرة أخرى و إعادة تشغيله على وضعية ضبط المصنع التي ستأخذ وقتاً طويلاً بعض الشيئ, و بعد بذلك نقوم بفصل الرسيفر عن الكهرباء و نقوم بتركيب قعة ” اي سي ” جديدة و من ثم نُقوم بتشغيل الرسيفر مرة أخرى بالطريقة المعتادة .

العطل الثاني : عدم وجود باور في الرسيفر

من الممكن أن يلاحظ المستخدم أن الرسيفر خالٍ تماماً من أي باور على الرغم من أن الفيوز سليم كلياً, و هنا فإن المشكلة لن تخرج عن وجود خلل في أحد القطع التالية ( مكثف التمرير, زر الحماية, موحد سيليكون تمرير التيار رقم 7, مكثف التنعم, ترانزستور الباور) لذا يتم فحص كل هذه القطع لمعرفة المسبب الحقيقي للمشكلة ثم تغييره و سوف يعمل الباور بعد ذلك بدون أي مشاكل.

العطل الثالث : خلل في وحدة التحريك

يحدث عطل وحدة التحريك أو كما تسمى قاطع عداد الأرقام  نتيجة عدم استجابة الوحدة لأمر التحريك الذي يعطى عبر جهاز التحكم عن بعد, فيعطي الرسيفر رقم “اي 2 ” على شاشته. و يظهر هذا الخلل نتيجة التركيب الخاطئ للأسلاك الذي يؤثر بدوره على الخلية الحساسة. و يكمن حل المشكلة في تغيير الخلية الحساسة بواحدة أخرى جديدة, ثم إعادة ضبط وضعية الأسلاك و تركيب وحدة التحريك بشكل سليم تماماً .

 

 

طالع مقال فني ستلايت مرقاب لكي تتعرف على تقنية الوسائط المتعددة و أهم مميزاتها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *