فني ستلايت دسمة

فني ستلايت دسمة

تعتبر مهمة فني الستلايت من الأعمال المهمة جداً في وقتنا الحالي خاصة مع بروز أهمية القنوات الفضائية التي أدت إلى زيادة الطلب على أعمال الستلايت, و ذلك بحثاً عن تحسين أداء أجهزة الستلايت و ملحقاتها المختلفة من تلفزيون و أجهزة استقبال. لذلك فإننا في فني ستلايت دسمة نحرص على العمل بإمكانيات عالية في كل من أعمال الصيانة و التركيب و الضبط و البرمجة, لكي يحصل العميل في النهاية على أجهزة ذات كفاءة عالية من شأنها أن تعرض لهم القنوات التي أصبحت ذات أهمية كبيرة بجودة عالية جداً. و نظراً لتلك الأهمية لابد و أنك تتسائل عن مكونات الستلايت و كيف له أن ينقل كل هذه القنوات الفضائية إليك في ثوانٍ معدودة و دون أن تلاحظ حتى أن هذه المشاهد تمر بعشرات عمليات الترجمة و المعالجة قبل أن تصل إليك. و هذا تحديداً ما سنتحدث عنه خلال هذا المقال الذي يشرح بالتفصيل كل ما يخص أجهزة الستلايت و كيف نتعامل معها .

آلية عمل الستلايت

إن أجهزة الستلايت أو طبق الاستقبال هو عبارة عن جهاز يقوم بإرسال و إستقبال مختلف الإشارت و الترددات من قمر صناعي واحد أو أكثر, و هذه الترددات تتحول بدورها إلى صور و تنتقل إلى جهاز الاستقبال الذي يترجم كل من اشارات الصوت و الصورة ليعرضها أمامنا على شاشة التلفزيون في صيغة قنوات فضائية . و لعل كل هذا يعتمد بشكل أساسي على ضبط الستلايت نفسه فلابد أن يكون مواجهاً تماماً في اتجاه القمر الصناعي الذي يستقبل الإشارات منه, فإن لم يكن كذلك سوف يحصل العميل على مشاهد مشوشرة و صور ضعيفه أو أنه لن يحصل على أي صور من الأساس . لذا فإننا في فني ستلايت الكويت نحرص على أداء مهمة الضبط هذه بشكل فائق الدقة .

مكونات الستلايت

إن عمل أجهزة الستلايت يحتاج إلى عدد من المكونات أو المعدات الازمة لعرض النتيجة النهائية, فكل هذه المكونات تكمل بعضها البعض , و لكي يتم تركيب منظومة الستلايت لابد من توافر المكونات التالية :

الطبق و القاعدة : إن الطبق اللاقط هو الأساس في عمل أي ستلايت, و كلما كان حجم الطبق أكبر كلما زادت قوة الإشارة نتيجة لزيادة قوة الدفق .

وحدة إلتقاط الإشارة : و يطلق عليها أيضاً وحدة خفض الشوشرة, و هي تتوافر بأكثر من نوع , منهم ماهو بمخرج واحد و منهم ما هو بمخرجين و يوجد كذلك وحدة إشارة بثمان مخارج. و عامة فإن اختيار النوع المناسب يتوقف على نوع جهاز الاستقبال نفسه و ليس لأي غرض آخر .

جهاز الإستقبال: أي الرسيفر , و يوجد منه الكثير من الأنواع التي تختلف فيما بينها من حيث جودة الصوت و الصورة و غير ذلك من الأمور التقنية التي تميز كل نوع عن غيره .

الأسلاك : إن الربط ما بين طبق الستلايت و جهاز الاستقبال لابد و أن يحتاج إلى أسلاك, و نحن نقوم بتحديد طول السلك بحسب الحاجة إليه مع الأخذ في الإعتبار أن كل زيادة في طول السلك تساهم في خفض الإشارة شيئ فشيء, لذا فإننا نحاول أن لا نزيد طول السلك عن 30 متر .

شاشة التلفزيون : إن شاشة التلفزيون هي ما يتوج أعمال كل هذه الأجزاء السابقة, فهي التي ستعرض في النهاية كل الإشارات المستقبلة من الستلايت بعد ترجمتها إلى صوت و صورة .

 

راجع أيضاً مقال رقم فني ستلايت هندي الفروانية لكي تتعرف على كل أنواع اللواقط و مهامها المختلفة, حتى تختار في النهاية ما يناسب متطلباتك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *