فني ستلايت دعية

فني ستلايت دعية

يستخدم الجميع جهاز الاستقبال من أجل مشاهدة الكثير من القنوات الفضائية و الاستمتاع بما بها من برامج و مسلسلات و أفلام, و ذلك بعد أن يقوم الرسيفر بإستقبال الكثير من الإشارت المشفرة و ثم من تحليلها إلى صيغ رقمية لكي يتمكن التلفزيون من فهمها و عرضها , و لا يتوقف الرسيفر عن اسقبال الاشارات المشفرة فحسب, بل إنه يعمل على استنباط إشارات الأقمار الصناعية المختلفة التي يتعامل معها طبق الستلايت, و كذلك فإنه يقوم بتضخيم كل من الصوت و الصورة. و نظراً لأهمية الرسيفر فقد قررنا عرض طريقة تثبيت و برمجة الرسيفر التي يعتدمدها فني ستلايت دعية مع معظم أنواع أجهزة الاستقبال .

طريقة تثبيت و برمجة الرسيفر

إذا كنت تسعمل جهاز اسقبال جديد فعليك معرفة ضرورة وضعه في مكان مناسب من البداية من حيث التهوية الجيدة, فأغلب الأشخاص لا يعلمون أن أجهزة الاستقبال ترتفع درجة حراتها بسرعة أثناء التشغيل, لذا فمن المهم جداً أن يكون هناك مجال يسمح بوصول الهواء إليها و تبريدها. و بعد اختيار المكان الأنسب عليك أن تتعلم طريقة تثبيت و برمجة الرسيفر كما يلي :

أولاً : تثبيت الرسيفر

يتم تثبيت الرسيفر بعد ضبط الطبق اللاقط و تحديد الزواية المناسبة لاستقبال الإشارات من الأقمار الصناعية المطلوب الاستقبال منها. و هذا التثبيت يتم عن طريق مد الكابل الرئيسي من طبق الستلايت إلى الوجهة الخلفية لجهاز الاستقبال دون تركه رخواً أو معلقاً ., و من ثم القيام بالخطوات التالية :-

التوصيل مع التلفاز : بعد وصل الطبق اللاقط بالرسيفر جاء الوقت الآن لتجهيز التلفزيون, و ذلك عبر وصل كل سلك باللون الذي يشبهه في المكان المخصص له على ظهر جهاز الاستقبال و التلفزيون , و هذه الألون تكون ( أحمر, أصفر, أبيض) .

استخدام وصلة الاتش دي : يمكن أيضاً استخدام وصلة الاتش دي للحصول على جودة صوت و صورة عالية جداً, و ذلك عن طريق إيقاف تشغيل كل من الرسيفر و جهاز التلفزيون ثم إيصال الكابل في المنفذ المخصص للاتش دي في كلا الجهازين, و لكن انتبه أن تتعامل مع هذا الكابل برفق حتى لا تتلفه, و انتبه كذلك إلى أن تختار الوصلة التي لا يزيد طولها 25 قدم , لأنه كلما زاد الطول كلما ضعفت الإشارة أو ضاعت .

ثانياً : برمجة الرسيفر

بعد انتهاء عملية التثبيت و توصيل كافة الكابلات اللازمة لعمل جهاز الاستقبال, سوف تبدأ عملية البرمجة التي تقوم بفك شفرات الأقمار الصناعية كما ذكرنا في البداية, و عملية البرمجة هذه تتم عن طريق الخطوات البسيطة التالية :

في البداية نقوم بتشغيل كل من جهاز الاستقبال و جهاز التلفزيون .

و بعد أن يهيء الرسيفر نفسه, نقوم بالضغط على زر “القائمة” لفتح إعدادات الرسييفر, و ذلك باستخدام جهاز التحكم عن بعد “الريموت” .

عند فتح الاعدادات نقوم بالضخط على خيار “ستلايت” الذي سيفتح بدوره قائمة كبيرة عليها أسماء كل الأقمار الصناعية المثبنة على الرسيفر.

نضغط على القمر الصناعي المطلوب استقبال الاشارات منه, ثم نضغط على خيار “موافق” .

و هنا تكون عملية اختيار القمر الصناعي قد انتهت, و يتم بعدها الضغط على الزر الأصفر في الريموت كنترول, و الذي يقوم بعملية البحث عن القنوات الفضائية بشكل تلقائي ثم تحميلها على جهاز الاستقبال و التوقف تلقائياً بعد الانتهاء من البحث .

و أخيراً قد انتهت قد انتهت جميع خطواتطريقة تثبيت و برمجة الرسيفر و يمكنك الآن التمتع بمشاهدة جميع القنوات و التنقل بينهم .

 

راجع أيضاً مقال فني ستلايت هندي الفحيحيل للتعرف على خطوات إضافة تردد جديد على الرسيفر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *