رقم فني ستلايت الصباحية

رقم فني ستلايت الصباحية

يتجه الكثير من الناس إلى شراء أجهزة استقبال جديدة, للتمتع بما توفره هذه الرسيفرات من قنوات متنوعة تعمل على تسليتهم في أوقات فراغهم, و عامة فإن أجهزة الاستقبال تنقسم إلى أربعة أنواع رئيسية، و هي أجهزة استقبال عادية، أجهزة استقبال عالية الوضوح, أجهزة استقبال خاصة بالقنوات المشفرة،  و أجهزة الاستقبال الديجيتال عالية الجودة و التي تقوم بالتسجيل، و لكل نوع من هذه الأنواع مواصفات خاصة و مميزات تجعله يختلف عن غيره من أجهزة الإستقبال, و سوف نقوم اليوم في فني ستيلايت الكويت بعرض التفاصيل الخاصة بكل هذه الأجهزة لكي تتعرفوا على الفارق بينهم و من ثم تقرروا جهاز الرسيفر الأنسب لكم .

 

أنواع أجهزة الاستقبال عن بعد

جهاز الرسيفر العادي

يعد جهاز الرسيفر العادي هو أكثر نماذج أجهزة الرسيفر انتشاراً خاصة في الوطن العربي، لأنه أكثر الأجهزة بساطة في الاستخدام، حيث يقوم جهاز الرسيفر العادي هذا باستقبال الإشارات القادمة من الصحن اللاقط المثبت على سطح المنزل، و الذي يقوم بالتقاط اشارات القنوات الفضائية المختلفة و التي تبث عبر الأقمار الاصطناعية، و يتصل الرسيفر بالصحن اللاقط عن طريق سلك, و من ثم فإن الرسيفر يحول  الإشارات إلى صوت و صورة لكي يتم عرضها على شاشة التلفاز. و أكثر ما يميز هذه الأجهزة عن غيرها من أجهزة الاستقبال الأخرى, أنها الأقل ثمناً من بينهم و هذا بالتأكيد السبب الرئيسي لكي تكون الأكثر إنتشاراً و شعبية .

 جهاز الرسيفر عالي الوضوح

و هو نوع من أنواع أجهزة الرسيفر التي تقوم بعرض الصور بصيغة ” اتش دي” أي بصيغة عالية الجودة و الوضوح,  و هي تعمل مثل أجهزة الرسيفر الأخرى، حيث تستقبل الإشارات القادمة من الصحن اللاقط من خلال سلك، و تحولها على الفور إلى صوت و صورة يبثان على الشاشة. و لعل الفارق الوحيد بينها و بين أجهزة الاستقبال العادية الأخرى يكمن في كونها تستقبل إشارات القنوات الفضائية المختلفة بتقنية عالية الوضوح. و لكن من المهم أن نشير إلى أن القنوات الفضائية التي تبث برامجها بتقنية عالية الوضوح لا تحتاج فقط إلى استخدام رسيفر من النوع الإتش دي، و إنما تحتاج كذلك إلى شاشة تلفاز عالية الجودة هي الأخرى. و بهذا فيمكنا تحديد ثلاث عوامل رئيسية لكي تستطيع مشاهدة القنوات التلفزيونية بتقنية عالية الوضوح، أولاً أن تكون القناة الفضائية نفسها تبث محتوياتها بتقنية عالية الوضوح، ثانياً أن تمتلك جهاز استقبال يعمل بتقنية عالية الوضوح وثالثاً أن تمتلك شاشة تلفاز عالية الوضوح كذلك،,  و حينها سوف تتمكن مما لا شك فيه من مشاهدة القنوات  بدرجة أوضح  بكثير من الدرجة التي تحصل عليها من خلال أجهزة الرسيفر العادية بشكل يتراوح ما بين 5 إلى 10 مرات. كما أن أجهزة الرسيفر الاتش دي تتوافر في كل الأسواق, و لكن أسعارها عادة ما تكون  أعلى قليلاً من أجهزة الرسيفر العادية بسبب التقنيات التي تقدمها .

أجهزة الرسيفر الخاصة بالقنوات المشفرة

هناك الكثير من القنوات الفضائية التي تلجأ إلى تشفير إشارتها, خاصة قنوات التسلية و الترفيه ذات الإقبال الجماهيري الكبير، و ذلك من أجل تغطية تكاليفها من خلال الاشتراكات الشهرية، أو لغرض تحقيق المزيد من الأرباح المالية، المهم أن استقبال إشارتها من أجهزة الرسيفر العادية أو حتى أجهزة الاتش دي المتداولة في الأسواق لن يجدي نفعاً، و ذلك لأن أجهزة الرسيفر الأخر ليست مخصصة لتحليل مثل هذا النوع من الإشارات المشفرة و من ثم تحويلها إلى صوت وصورة على  التلفاز. و بهذا فإن المستخدم الذي يريد متابعة هذه القنوات المشفرة سوف يحتاج إلى الاشتراك في باقات هذه القنوات بمقابل مادي، و حينها سوف تقوم القناة بتوفير جهاز استقبال خاص للمستخدم , من شأنه أن يقوم باستقبال الإشارة و تحليها و فكها و تحويلها إلى صوت و صورة على شاشة التلفزيون.

أجهزة الرسيفر الديجيتال التي تقوم بالتسجيل

إن هذا النوع من الأجهزة هو محدود الانتشار جداً خاصة في الوطن العربي، و هي عادة ما تستخدم من قبل بعض القنوات المشفرة التي سبق و أن ذكرناها سابقاً، و هي تعد من أبرز أجهزة الاستقبال التي تقدم قنوات التسلية و الترفيه. و لهذه الأجهزة العديد من المهام التي تؤديها, غير أنها تستقبل إشارات القنوات الفضائية لكي تعرضها على الشاشة، فعن طريق هذه الأجهزة سوف تتمكن من  إيقاف الصورة أو إعادتها مرة أخرى، بالإضافة إلى إمكانية تسجيل البرامج المختلفة التي تعرضها القنوات الفضائية لكي تشاهدها في وقت لاحق.

 

تعرف أيضاً على خطوات برمجة الرسيفر في فني ستلايت ميدان حولي الذي يحتوي على الكثير من المعلومات القيمة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *