صيانة رسيفر

رقم فني ستلايت الفنطاس

مسح القنوات فور فصل التيار الكهربائي

يواجه البعض مشكلة مسح القنوات الفضائية فور فصل التيار الكهربائي عن الرسيفر, و هذه المشكلة غريبة و غير مفهومة بالمرة لدى المستخدمين, خاصة أولئك الذين يستخدمون أجهزة إستقبال من أنواع جيدة, و ذلك ما يجعلهم في حيرة من أمرهم و يطرحون العديد من علامات الاستفهام , حيث يتسائلون عن الأسباب الحقيقية وراء هذه المشكلة و عن الحلول التي ستساعد على إصلاحها في أسرع وقت ممكن . لذلك فإننا في فني ستلايت الكويت سنتحدث خلال هذا المقال عن مشكلة مسح القنوات الفضائية فور فصل التيار الكهربائي بإستفاضة, و التي غالباً ما تنتج عن قطع الهاردوير الداخلي للرسيفر, أو حدوث خلل في طريقة استجابته الخاصة بالتعامل مع السوفت وير, أو أية أسباب تقنية أخرى سوف نقوم بعرضها في السطور التالية  .

 

أسباب مسح القنوات الفضائية فور فصل التيار الكهربائي

 

1- إن الأجهزة الأكثر عرضة لمشكلة مسح القنوات الفضائية هذه هي الأجهزة ذات الصناعة الرديئة, أي تلك التي تحتوي على “روم” غير متوافق أبداً مع إمكانيات الجهاز, و بالتالي ستضعف استجابة السوفت وير مع القطعة الداخلية “الهاردوير” كلما أضاف المستخدم عدد أكبر من القنوات الفضائية أو الأقمار الصناعية, خصوصاً في حالة ضعف كفاءة ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بالرسيفر, و بالتالي فإنها سوف تؤثر على “الابروم” عندما تفصل الكهرباء خاصة و إن كان جهاز الاستقبال في حالة تشنج, و من ثم فإنه يعود إلى نقطة الصفر.

2- قد تكون المشكلة نتيجة لمشكلة في تحديث إصدار الشركة الداعمة من الأساس, و هذا ما يجعل السوفت وير الخاص بالجهاز لا يستجيب لفكرة تسجيل البيانات عليه, خاصة إن حاولت إضافتها عن طريق “فلاش” قد تم نسخه من جهاز آخر مسبقاً, أو حتى قد تم التعديل عليه عن طريق جهاز الكومبيوتر, و بهذا فإن فصل الكهرباء بشكل مباشرة سوف يعيد الجهاز لنقطة الصفر , و لتجنب هذه المشكلة فإننا ننصح بعدم تحديث الجهاز عن طريق فلاش, و الأفضل أن تستعين بفني ستلايك ليقوم بهذه المهمة بدلاً منك .

3- قد تظهر المشكلة عند تمرير دامب تحويل الجهاز, أي تغيير معدله, فمن المهم جداً قبل أن تقوم بأي شيء في جهاز الرسيفر, أن تحفظ الدامب الأصلي, ليكون عندك من باب الاحتياط, و من ثم إذا تعرض جهازك لهذه المشكلة فإنك ستعيد الجهاز لوضع السوفتوير ثم ستدخل الدامب الاصلي الذي قمت بحفظه مسبقاً .

4- أما بالنسبة لما هو تقني و يخص الجهاز من الداخل, فإننا ننصح بحل هذه المشكلة عن طريق الجهاز, و ذلك من خلال الزر الأحمر الموجود في الريموت كونترول, و بعد ذلك يمكنك الإنتظار قليلاً لكي تطفئه من الزر الخلفي الخاص بالجهاز, و من ثم ستقوم بنزع الكابل في حالة أنك لا تريد أن تظل الكهرباء موصلة بالجهاز طوال اليوم .

5- قد تظهر هذه المشكلة كذلك في حالة حدوث ماس كهربائي بسيط في مقبس الكهرباء, أو حدوث ضعف في تمرير الطاقة, و بالتالي فإن الاستجابة في جهازك سوف تكون أضعف, و في هذه الحالة قد تلاحظ ظهور مشكلة ضعف الإشارة كذلك أو إختفائها بالكامل, و ذلك لأن ضعف تمرير الطاقة داخل الجهاز قد يجعل لوحة التغذية الخاصة بالرسيفر غير مستقرة, لذلك من المهم جداً أن تقوم بقياس القوة الكهربائية في بيتك كل حين و آخر, و ذلك حتى تتأكد من أن الكهرباء تصل للجهاز بشكل سليم تماماً, و يمكنك فعل ذلك عن طريق الاستعانة بفني كهربائي مختص .

6- و أخيراً, قد تكون المشكلة ناتجة عن مصدر نقل الطاقة, و من ثم سوف يتوجب عليك تغييره بالكامل, خاصة في حالة عمل جهاز الرسيفر على وضعية اللمبة الحمراء, و سوف يعود مرة أخرى للعمل من جديد. هذا إذا كانت المشكلة الخاصة به تقنية, أما إذا كانت المشكلة من “الابروم” أي الجزء الذي يتعلق بحفظ البيانات في حالة توصيله بالكهرباء أو حتى بعد انقطاعها, فستحتاج إلى تغييره بواحد شبيه .

و للتعرف على أبرز مشاكل الاستقبال الخاصة بالرسيفر يمكنك مراجعة ما ذكر في مقال فني ستلايت جنوب السرة الذي يحتوي على كل المعلومات الخاصة الخاصة بهذه المشكلة و كذلك على أفضل الطرق لحلها .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق