فنى ستلايت

رقم فني ستلايت بيان

الفيدهورن

إن قطعة الفيدهورن هي النقطة التي تتجمع فيها الإشارة بداخل طبق الستلايت, و التي تحول جميع الإشارات بدورها إلى وحدة خفض الشوشة التي سبق و أن تحدثنا بإستفاضة عن دورها سابقاً في مقال ارقام فني ستلايت حولي , و عامة فإن الفيدرهورن له أكثر من نوع منهم ماهو منفصل و منهم ماهو مدمج, و الإخيار بينهم يتوقف على مدى حاجة المستهلك نفسه, و ذلك لأن كل منهم به مواصفات معينة تسمح له باستقبال حزمة معينة من الترددات دون غيرها, و الإختيار هنا يرجع للترددات المراد استقبالها من الطبق الاقط ليس إلا, أي أن ليس لأحد منهم كفاءة أعلى من الأخر في العمل, حيث أن لكل منهما نفس الشكل و تقرباً نفس الوظائف . و خلال هذا المقال سنقوم بتعريفك على وظائف الفيدهورن و مكوناته و أنواعه المختلفة بشكل واضح و مفصل .

 

وظيفة الفيدهورن

إن الوظيفة الأساسية للفيدهورن هي جمع كل الاشارات المنعكسة على الطبق و إصالها إلى وحدة خفض الشوشة ” ال ان بي” مع إمكانية إختيار القطبية, لذلك فهو غير ضروري في حال أن المستهلك يستعمل وحدات خفض الشوشرة من النوع الماجنتيك الذي يستطيع التحكم في القطبين بطريقة آلية من الداخل . أما في حالة استخدام وحدات خفض الشوشرة  العادية التقليدية فإن وجود الفيدهورن سيكون ضروري جداً و لا يمكن الإستغناء عنه حتى يتمكن طبق الستلايت الخاص بك من استقبال حزم الترددات التابعة لنظام السي باند أو الكيو باند و كذلك الوايد كيو باند.

أنواع الفيدهورن

يوجد الكثير من أنواع الفيدهورن المختلفة, و التي لكل منها وظفيته الخاصة, لذلك فإننا في فني ستلايت الكويت ستنشرح لك كل هذه الأنواع لكي تتمكن من اختيار الأنسب لك و الذي يتناسب مع حزم الترددات و الأقمار الصناعية التي ترغب في استقلال الإشارات منها, و عامة فإن هذه الأنواع ما يلي :

فيدهورن أحادي لاستقلال الاشارات الخاصة بالسي باند فقط .

فيدهورن أحداي لاستقبال الاشارات التابعة لحزمة الكيوباند و الوايد كيو باند .

فيدهورن ثنائي لاستقبال إشارات الحزمتين كيو باند و سي باند, و هو أكثر الأنواع شيوعاً لدى المستخدمين .

فيدهورن ثنائي لاستقبال لاسقبال حزمة ترددات واحدة , و به يمكن تركيب وحدتان لخفض الشوشرة أحدهما أفقية و الأخرى قطبية رأسية , و لا يحتاج هذا النوع من الفيدهورن وجود موتور سيرفو لكي يقوم بتغيير القطبية, كما أنه بستقبل القنوات الفضائية التابعة لأي قطب من القطبين من داخل شبكات الاستقبال .

 

مكونات الفيدهورن

تتكون أي قطعة فيدهورن من ثلاث مكونات أو أقسام رئيسية و هي :

أولاً : مجموعة من الحلقات الدائرية التي تتصف بأنها متحدة المركز, و هي التي تقوم بتجميع كل الاشارت المنعكسة من سطح طبق الستلايت .

ثانياً : قطعة اسطوانية من الممكن أن نطلق عليها اسطوانة الفيدهورن, و هي تقوم بنقل الإشارة التي سبق و أن جمعتها الحلقات الدائرية إلى وحدة خفض الشوشرة الموجودة في الطبق. و بشكل عام فإن لإسطوانة الفيدهورن تصميمان أساسيين, أحدهما قابل للتحرك حيث يسمح للمستخدم بأن يقوم بضبط وضعية الاسطوانة بداخل الحلقات الدائرية وفقاً لما يراه مناسباً. و لآخر اسطوانة ثابته لا يمكن تحريكها أو تغيير مكانها .

ثالثاً : موتور السيرفو, و هو الجزء الذي يرتبط بإبرة القطبية أو يسمى موجة الإشارات, و الذي يتحكم بدوره في قدرة الفيدهورن على تمرير الاشارة وفقاً للقطبية المطلوبة, و هذا الموتور يتصل بشكل مباشر بجهاز الاستقبال “الرسيفر” عن طريق ثلالثة أسلك ملونه ( أبيض, أسود, أحمر) .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق