فنى ستلايت

رقم فني ستلايت جنوب السرة

مشكلة ضعف الاشارة وتشويش الصورة

تتعدد مشاكل الاستقبال و تتنوع و هي كثيرة جداً و تكاد تكون أكثر أنواع المشاكل التي تظهر في مجال القنوات الفضاية و الستالايت بشكل عام . و تتنوع هذه المشاكل مابين الاستقبال من قمر واحد أو تردد ما أو تقطع القنوات أو ضف الاشارة . و من هنا فإننا رأينا في فني ستلايت الكويت ضرورة أن نتطرق لتفاصيل هذا الأمر, الذي بات اليوم يشغل بال الكثير من مستخدمي السلاسيت, فنحاول من خلال هذا المقال أن نقوم بإلقاء الضوء على عدد من المشاكل الخاصة بالاستقبال و على أسبابها و كذلك طرق حلها .

 

أبرز مشاكل الاستقبال

مشكلة ضعف الاشارة و تشويش الصورة

تعد هذه المشكلة من أكبر المشكلات و أكثرها شيوعاً لدى مستخدمين الستلايت, فمثلاً يمكنك التفاجئ عند تشغيل التلفزيون بعد يوم طويل و مليء بالأحداث أن إشارة التلفزيون تستمر في الهبوط و الصعود مراراً و تكراراً, و من ثم تتحول الصورة الظاهرة على الشاشة إلى صورة أشبه بتلك الصور التي تظهر من خلال مشاهدة شريط فيديو مستهلك و قديم, يعمل قيلاً و يتوقف كثيراً, فلا تسطتيع تمييز مشاهد الفيلم أو المسلسبل الذي تشاهده .

و لكي يستطيع فني ستلايت تحديد العلاج يجب أن يعرف أولاً التشخيص الصحيح للمشكلة التي أصابت الجهاز, أي أن يعرف أهم الأسباب التي أدت لظهور مشكلة ضعف إشارات بعض الأقمار الصناعية التي يستقبل منها, و التي سنذكرها هي و طرق معالجتها في السطور التالية :

1- بسبب عدم ضبط الطبق بطريقة جيدة في اتجاه القمر الصناعي, أي أن يستمر الطبق في إلتقاط إشارة القمر و لكن و هو ليس مضبوط عليه بشكل مثالي .و لحل هذه المشكلة فإننا نقوم بضبط الطبق باتجاه القمر من جديد, و لكن بشكل جيد هذه المرة, و ذلك من خلال وضع ضبط الطبق على أساس أقل تردد قوة موجود و من ثم متابعة الإشارة على الشاشة, فإذا كان هذا التردد الضعيف يعطي إشارة قوية فسيكون هذا دليلاً كافياً على أننا قد قمنا بضبط الطبق اللاقط على المدار الصحيح تماماً للقمر الصناعي .

2- وجود مشكلة في توازن الطبق اللاقط, و التي غالباً ما تنتج عن أن البارغي التي تقوم بمهمة تثبيت الطبق, غير محكمة أو مشدودة بشكل جيد . و لحل هذه المشكلة يمكننا أن نقوم بشد البراغي و إحكامها بشكل جيد, و من ثم التأكد من تمام إحكامها كل حين و آخر .

3- وجود عوائق أمام الطبق اللاقط تحجب عليه الاشارات القادمة من الأقمار الصناعية المختلفة, و بالتالي فإنه لن يتمكن من استقبال هذه الإشارات بشكل جيد, و قد تكون هذه العوائق عبارة عن أشجار, مباني, جدران أو حتى أطباق لاقطة أخرى قد ركبت في مواجهتها تماماً, و حل هذه المشكلة لا يكمن في إزالة العوائق بل بتغيير موقع الطبق نفسه, بشرط أن يكون هذا المكان الجديد بعيداً عن مواجة العوامل المناخية المختلفة من رياح و أمطار .

4- أن يكون قطر الطبق غير مناسب لعملية إلتقاط إشارة عالية و جيدة من القمر الذي تستقبل منه . و التخلص من هذه المشكلة يكمن في استبدال الطبق بطبق آخر أكبر في الحجم, أو تغير القمر نفسه, أي ضبط الطبق على قمر آخر .

5- قد تظهر المشكلة عن وقوع الطبق اللاقط تحت تأثير موجات كهربائية و مغناطيسية من شأنها أن تعيق عمله و من ثم تسبب في إحداث خلل أثناء تلقي الإشارات القادمة من الأقمار الصناعية. و هنا فإننا نفضل أن يتم إبعاد الطبق عن أماكن الاذاعات أو الثكنات العسكرية و كذلك شركات الاتصالات المختلفة .

6- غلط في تركيب ال “ان بي اي” أي وضعه في زاوية لا تسمح له بإعطاء كفاءة عالية في العمل, و في هذه الحالة فإننا سنحاول برمه أو ضبط اتجاهه مرة أخرى, إلى أن تعود الإشارة لحالتها الطبيعية .

7- ضعف وحدة ال ” ان بي أي ” فهي عندما تضعف لا تتمكن من العمل بالشكل المطلوب, و من ثم سيتجوب علينا التخلص من هذه الوحدة القديمة و شراء أخرى جديدة و وضعها في مكانها .

8- أسلاك التوصيل مابين الجهاز و وحدة ال ” ان بي أ ” غير جيدة, و في هذه الحالة يجب تغيير الأسلاك على الفور , لأن وجودها سيتسبب في استمرار المشكلة .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق