رقم فني ستلايت هندي الفروانية

رقم فني ستلايت هندي الفروانية

لا بد و أن الجميع يعلم أن كل أطباق الستلايت تحتاج إلى جهاز لاقط جيد لكي تستطيع استقبال الإشارة بصورة مناسبة, و أن قوة الإشارة لا تعتمد فقط على حجم الطبق و مواد تصنيعه و لون طلائه, و لكنها تعتمد بشكل مباشر على نوع اللاقط و في الوقت الحالي يوجد في الاسواق العديد من اللواقط المختلفة و لكننا قررنا في فني ستلايت الكويت أن نتحدث عن أهم نوعين أو الأكثر شيوعاً بين المستخدمين و هما لاقط ” كيو باند ” و لاقط ” سي باند ” و كذلك توضيح مميزات و عيوب كل منهما و الامكانيات التي يمكن الحصول عليها من خلا كلٍ منهما .

طريقة عمل لاقط السي باند

 

  • يعمل من خلال إلتقاط مجموعة ضعيفة من الحزم و ذلك عن طريق أطباق هوائية معينة خاصة بنظام البث في السي باند, و هو النظام الذي يعمل من خلال ارسال حزم ضعيفة تشمل عدد كبير من الدول في دفعة واحدة, و هذه الحزم تقدر قوتها بحوالي 30 ديزل وات أي أنها شبه ميته و تحتاج إلى أطباق معينة بمقاسات خاصة تصل إلى 5 متر , و لهذا السبب فإن هذا النظام يعتبر مناسب جداً في الدول النائية التي من الصعب أن تحصل على إشارات, خصوصاً الإشارات ذات الحزم القوية التي يجمعها نظام الكيو باند .
  • و مع هذا النظام يجب أن تقتني لاقط تتجاوز وحدات خفض الشوشرة الخاصة به عن 17 كيلو و كلما قل هذا المقياس كلمها أصبحت الاشارة أفضل و ذات اسقرار أكبر على الأقمار الصناعية التي تحمل حزم من السي باند .
  • كما أن فكرة ضعف الاقبال عليه, يجعله مميزاً جداً حيث أن ذلك يمكن مستخدميه من الاستفادة من القنوات الفضائية و مشاهدة بعض البطولات و الأفلام و الأحداث الرياضية المختلفة و كذلك البرامج, كل ذلك بشكل مجاني بالكامل . هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على “فيدهورن” يجعل الاشارات عليه مستقرة و لا تتأثر بالأحوال الجوية المختلفة .
  • تعمل قنوات السي باند على نظام مفتوح يسمح لها بأن تستقبل القنوات بطبيعة و حيز مرتفعان,  كما أن لها تغطية موسعة جداً تشمل قارة كاملة, لذلك فإنها تحتاج إلى أطباق ستلايت كبيرة الحجم  لكي تتمكن من استقبال اشارة مستقرة و جيدة.
  • و لكن يعاب على هذا النظام بأنه يتطلب أطباق ستلايت ذات أحجام كبيرة و لاقط بتقنيات خاصة , تتمكن من تشغيل الترددات من 3.4 جيجا هيرتز و حتى 4.2 جيجا هيرتز , حيث يتمكن النظام من تحويلها إلى ترددات عالية جداًً و في حيز معين من القنوات محود جداً .و نتيجة لذلك فإن هذا النظام لا يستطيع توفير عدد كبير من القنوات, خاصة إذا قمنا بمقارنته بلاقط الكيو باند .كما إن معدات نظام السي باند صعب الحصول عليها في الأسواق, و هي مرتفعة الثمن نسبياً .

 

طريقة عمل لاقط الكيو باند

 

أما نظام الكيو باند فهو يعمل من خلال تقنية ضغط الاشارة, و ذلك حتى تتضمن عد كبير من القنوات, و لعل هذه الميزة ما تجعل إقبال المستخدمين كبيراً على هذا النظام , خاصة و أن المعدات المتعلقة به لا تتطلب استخدام أطباق كبيرة, بل ممكن أن تستخدم معه أي حجم من الأطباق بحسب ” الدي سيبل وات” و ذلك لتتمكن من تغطية الأقمار , و لاقط الكيو باند يعد رخيصاً جداً و شائعاً , خاصة و أن الصين قد أصبحت الشريك الأساسي في تصنيعه و  طرحه في الأسواق  بأثمنة خيالية, و ذلك لكي يتمكن كل الأفراد بمختلف مستواتهم الإجتماعية من شراءه .

 

و لكي تتعرف على أنواع الصحون المختلفة ننصحك بقرائة فني ستلايت العدان الذي يوضع كل أنواع الأطباق اللاقطة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *