فنى ستلايت

فني ستلايت صالحية

آلية عمل جهاز التحكم عن بعد

لابد و أن أي جهاز استقبال يحتاج إلى جهاز تحكم عن بعد “ريموت كنترول” لكي يتم تشغيله و التحكم به, ذلك لأن الريموت هو عبارة عن أداة تقوم بنقل الأوامر و المعلومات من يدك إلى الجهاز من خلال الهواء فقط و دون الحاجة إلى وسائط مرئية, و يتم ذلك عن طريق موجات الراديو أو الأشعة تحت الحمراء . و سوف نقوم اليوم في فني ستلايت صالحية بشرح آلية عمل جهاز التحكم عن بعد بشكل مفصل و واضح.

آلية عمل جهاز التحكم عن بعد

عادة ما تختلف آلية عمل أجهزة التحكم المتعددة عن بعضها البعض, على الرغم من أن النتيجة المرجوة واحدة, و هي تحويل الأوامر و المعلومات من جهاز التحكم إلى جهاز الإستقبال باستخدام موجات معينة, و هذه الموجات تختلف فيما بينها وفق ما يلي :

أولاً : مواج الراديو

تعتمد بعض أجهزة التحكم عن بعد على أمواج الراديو في آلية عملها, حيث يصدر الريموت سلسلة من الذبذبات التي تحمل الأوامر التي يريد المستخدم تنفيذها. و عامة فإن أجهزة التحكم هذه تختلف فيما بينها ما بين إعتمادها على “أمواج زي ويف” أو “أمواج بلوتوث” و ذلك على حسب نوع الجهاز و طريقة تصنيعه, فلكل شركة طريقتها الخاصة في تطوير أجهزتها وفق المعايير التي تتبعها .

ثانياً: الأشعة تحت الحمراء

قد تعتمد آلية عمل جهاز التحكم عن بعد على الأشعة تحت الحمراء في عمليات إرسال الأوامر و المعلومات و ذلك عن طريق إرسال رسائل رقمية ذات شفرة ثنائية من جهاز التحكم إلى جهاز الاستقبال . و يتكون هذا النظام الثنائي من جزئين, أولهما شفرة بداية الإرسال التي تحمل المعلومات و مختلف الأوامر المراد إرسالها, و ثانيهما شفرة تعريف و هي تكون خاصة بالمُستقبل أي الرسيفر بحيث تجعله يتعرف على هذه المعلومات التي أرُسلت إليه. و هناك أيضاً شفرة مشتركة خاصة بتمييز جهاز التحكم الخاص بهذا النوع من أجهزة الاستقبال .

 

إقرأ أيضاً مقال فني ستلايت صباح السالم والقرين لكي تتعرف عن آلية عمل أجهزة التلفزيون الذكية و نصائح شراء النوع الأنسب منهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق