فنى ستلايت

فني ستلايت صوابر

ضبط ألوان شاشة التلفزيون

يستمتع الكثير من الأفراد بمشاهدة التلفزيون لساعات طويلة على مدار اليوم, و ذلك للإستمتاع بمختلف الأفلام و المسلسلات و البرامج التلفزيونية المتنوعة, و لكن في بعض الأحيان قد تزعجهم الصورة الباهتة التي لا تظهر كل التفاصيل بوضوح, و من هنا فإنهم يبحثون عن طريقة ضبط ألوان شاشة التلفزيون بشكل صحيح لكي تظر فيما بعد بألوان زاهية و تفاصيل دقيقة, و لأننا في فني ستلايت صوابر نهتم بكل ما يخص الستلايت و الرسيفر و التلفزيون فسوف نعرض عليكم طريقة الضبط هذه, و التي لن تحتاج لأي وقت أو مجهود .

 

طريقة ضبط ألوان الشاشة

إن ضبط ألوان شاشة التلفزيون لا يتوقف على التحكم في الألوان فحسب بل إنه يعتمد و بشكل مباشر على كل من درجة السطوع و مستوى الإطار و كذلك درجة التباين في الصورة من حيث ظهور اللون الأبيض و الأسود على الشاشة, و فيما يخص درجات الألوان نفسها فأنت حر بالطبع في تهيئة الألوان بالطريقة التي تريدها, و لكن انتبه أن لا يضر هذا الخيار بجودة الصورة  خاصة إذا كنت لا تمتلك الخبرة الكافية في تنسيق الألوان .

 

ضبط ألوان شاشة التلفزيون

يمكنك ضبط ألوان شاشة التلفزيزن عن طريق اتباع الخطوات البسيطة التالية :

أولاً قم بتشغيل شاشة التلفزيون التي تريد ضبط ألوانها .

بعد ذلك اضغط على الزر الخاصة بعرض القائمة, و هو موجود في جهاز التحكم عن بعد “الريموت” .

ستظهر أمامك عى الشاشة قائمة رئيسية فيها العديد من الخيارات التي تفتح قوائم أخرى .

اضغط الآن على خيار “الصورة” و ادخل إلى هذه القائمة لكي يتثنى لك تغيير الألوان .

قم بإختيار إعدادات الشاشة الخاصة بالألوان, و اختر الألوان التي تفضلها بالتحديد, فيمكنك مثلاً زيادة اللون الأخضر أو تقليل اللون الأحمر أو عمل توازن معين في الألوان وفق ما تحب .

و أخيراً تكون قد انتهيت من إختيار الألوان و يمكنك الآن الخروج من القائمة و الإستمتاع بألوانها الجديدة .

 

ضبط التباين في التلفزيون

لكي تتمكن من ضبط ألوان شاشة التلفزيون لابد و أن تهيئ تباينه كذلك, و الذي يؤثر على اللون الأبيض في الصورة و درجة سطوعها عند الظهور . و يمكنك تهيئة هذا التباين من خلال إعدادات “الصورة” لكي تتمكن من تدريج التباين إلى أن تصل إلى عرض كل التفاصيل بوضوح.

ضبط درجة السطوع

تتحكم درجة السطوع في ضبط ألوان الصورة بشكل مباشر فقد تكون الألوان جيدة و لكن ليس هناك قدر كافي الإضاءة لكي تظهر, و هنا يجب ضبط درجة السطوع في شاشات “ال سي دي ال” و الوصول بها إلى أعلى درجة ممكنة في الغرفة المظلمة أو إلى الحد الذي يريح عينك فحسب, لأن إضافة الحدة إلى الصورة سواء عن طريق الألون أو السطوع يعد من أهم الإعدادات التي التي يجب أن تهيئ تماماً كما يريد المشاهد, و لكن انتبه أن لا يزيد مستوى حدة السطوع عن 30% حتى لا تؤذي عينك .

و لكي تختار صورة بحواف قوية يمكنك التركيز عليها خلال ضبطها بدءاً من الصفر ثم الصعود تدريجياً إلى أن تصل إلى الحواف التي تراها مناسبة .

أما فيما يخص معالجة الصورة فإننا لا ننصحك أن تقوم بها بنفسك إن كنت غير مختص, حتى لو إنك ترى أنها تحتاج إلى ذلك, لأن المعالجة الخاطئة للشاشة سيفقد الصورة توازنها و من ثم تصبح مرتبكة .

 

راجع كذلك مقال فني ستلايت الكويت خدمة 24 ساعة للتعرف على أهم الأعطال المتسببة في مشكلة قطع الإشارة .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق