فني ستلايت عديلية

فني ستلايت عديلية

يستخدم معظم الأفراد أطباق الستلايت للحصول على القنوات الفضائية المختلفة التي تعتبر مصدر التسلية الأول لهم, و لكنهم غالباً ما يجهلون مكونات أنظمة الاستقبال التي تنقل لهم مختلف إشارات الأقمار الصناعية المختلفة, و هذا ما سنعرضة اليوم في فني ستلايت عديلية , لأن أي مستخدم يحتاج إلى التعرف على هذه المكونات قبل عملية الشراء لكي يختار ما يناسبه منها, كما أنه يحتاج للتعرف عليها أثناء الاستخدام لكي يعرف كيفية التعامل معها بشكل صحيح إذا تعرضت لأي تلف أو مشكلة أو حتى إن تحركت عن مدارها الصحيح .

 

مكونات أنظمة الاستقبال

يوجد الكثير من أنواع أنظمة الاستقبال الخاصة بأطباق الستلايت, و هي تتفاوت فيما بينها تبعاً للحجم و عدد من الخصائص الأخرى, و لكننا بشكل عام ممكن أن نلخصها فيما يلي :

يمكننا تصنيف أنظمة الإستقبال الخاصة بإلتقاط الإشارات الواردة من أطباق الستلايت إى نوعان أساسيان و هما الأنظمة الثابتة و الأنظمة المتحركة .

و فيما يخص الأطباق الثابتة فيمكننا تقصيمها إلى عدد من لأنواع الفرعية الأخرى, و لكن أشهارها و أكثرها استخداماً هي أطباق الدش التي تخلو من محور حركة كالأطباق ذات المتر الواحد و الأطباق الأصغر من متر .

و يمكن توجيه الأطباق ذات النظام الثابت إلى قمر صناعي واحد فقط ليقوم باستقبال الإشارات منه, و في بعض الأحيان يمكن للطبق الثابت أن يستقبل من أكثر من قمر شريطة أن يقوم بضبطه في ستلايت مختص و ذلك بواسطة مساطر.

أما الأطباق المتحركة فهي ترتكز على محور معين يقوم بالتحرك, و يمكن استخدام هذا المحور كنظام ثابت, فهو يسهل التحكم بها .

كما أن الأطباق المتحركة من الممكن أن يُركب لها ماتور و وحدة تحريك تساعد على توجيه الماتور و كذلك تحريك الطبق في اتجاهات مختلفة لاتقاط الإشارات من أكثر من قمر صناعي. و هذا الماتور يأتي بعدد من الأحجام المختلفة التي يتم اختيارها وفقاً لحجم الطبق نفسه. فعلى سبيل المثال إذا كان حجم طبق الستلايت الذي تمتلكه 120 فإنه سوف يحتاج إلى ماتور يبلغ حجمه 12بوصة, أما إذا كان حجم الطبق 160 متر فإنه سيحتاج إلى ماتور 18 بوصة, و في حالة أن طبق الستلايت كبير جداً و يبلغ حجمه 240 م فإن سيحتاج كذلك إلى ماتور كبير لا يقل حجمه عن 36 و هكذا.

يعتبر الدايزك كذلك من ضمن مكونات أجهزة الاستقبال الهامة جداً, و هو عبارة عن قطعة صغيرة تتحرك بشكل إلكتروني لتنتقل بين الأقمار الصناعية المختلفة دون الحاجة لتغيير الترددات.

أما اللاقط, و هو أهم جزء في نظام الاستقبال ككل, فهو يلتقط إشارات الأقمار الصناعية حتى و إن كانت ضعيفة  و يتوافر هذا اللاقط بعدد كبير جداً من الأحجام , كما أن هناك لواقط خاصة بالأطباق الثابتة و أخرى للأطباق المتحركة .

 

أنواع وحدة التوجيه المتحركة

إن وحدة التوجه المتحركة التي تستخدم ضمن مكونات أنظمات الإستقبال , مع ماتور طبق الستلايت ذو النظام المتحرك, تتوفر كذلك بنوعين رأسيين و هما :

المحرك الإلكتروني : يحتوي المحرك الإلكتروني على نظام تخزين يحفظ الأماكن المختلفة, و برفق مع هذا المحرك جهاز تحكم عن بعد “ريموت كنترول” للتحكم به بشمل سهل و بسيط.

المحرك اليدوي : يحتوي هذا الجهاز على مفتاحين ضغط, يتم استخدامهما لتحريك الطبق بشكل يدوي, لذا فإنه يعتبر نظام غير فعال بسبب صعوبة استخدامه هذه .

 

راجع أيضاً مقال فني ستلايت الكويت المنطقة العاشرة لكي تعرف كيفية إلتقاط القنوات الأرضية من على الدش .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *