فني ستلايت الفروانية

فني ستلايت الفراونية

مارس 21, 2019

مشكلة قطع الإشارة

لا يخلو أي بيت في وقتنا الحالي من الستلايت و مستلزماته المختلفة من طبق لاقط, جهاز استقبال, وحدة خفض الشوشرة و كذلك التلفزيون, خاصة بعد أن أصبحت الأفلام  و المسلسلات و البرامج التلفزيونية المتنوعة هي وسلية الترفيه الأولى  و الأكثر شيوعاً بين غالبية أفراد المجتمع, و من ثم فإن حدوث أي مشكلة في هذا الستلايت سيؤدي بكل تأكيد إلى إصابة المستهلك أو المشاهد بالذعر و القلق بسبب فقد وسيلة الترفيه المحببة إليه, و تعتبر مشكلة قطع الإشارة هي أحد أكبر و أهم المشكلات التي تواجه المستخدمين للريسيفر, و التي غالباً ما تنتشر نتيجة لعدة أسباب سنقوم بعرضها عليكم  في فني ستلايت الكويت ، و التي تحتاج إلى  مراجعة عدة أمور للتوصل إليها و حلها .

 

أسباب مشكلة قطع الإشارة

1 وضعية طبق الدش

قد تكون مشكلة قطع بالإشارة ناتجة عن وضعية طبق خاطئة, لذا قم بمراجعة وضعيى الطبق اللاقط و ضبط إتجاهة في إتجاه استقبال القمر الصناعي المطلوب .

2 حالة الطقس

عند هطول الأمطار الغزيرة أو هبوب الرياح الشديدة يكون من الطبيعي حدوث تردد بالإشارة و لا يعتبر ذلك عطلا ، و في حالة إعتدال الطقس و بقاء الوضع كما هو حيث تظهر علامات الإشارة ضعيفة أو حدوث تكسر بالصورة ، عليك مراجعه وضعيه الطبق ربما يكون تعرض للإهتزاز عن موقعه المضبوط و مراجعه إعدادات الريسيفر .

3 وحدة خفض الشوشرة

ربما تحدث إضطرابات بالوحدة فنقوم بمراجعة إعادات الريسيفر لقياس قوة و جودة الإشارة و ستجد أمر من إثنين اما ان تكون الإشارة مقطوعة ، أو تكون الإشارة جيدة و قويه و في الحالة الثانية تكون المشكلة بعيدة عن وحدة خفض الشوشرة .

4 إعدادات الطبق

في هذه الحالة نقوم بفخص إعدادات الطبق للتأكد أن وضع ال ان بي باور علي و ضع الأون لا الأوف يعني مفتوح .

5 كابل التوصيل

فحص وصلة RF CONECTOR  للتأكد من أنها سليمة و متصلة بمكانها الصحيح ، و يمكن فكها و توصيلها مرة أخري ، و إذا ظلت المشكلة قائمة نقوم بالتأكد من سلامة إتصالها بالريسيفر عن طريق لف السلك الشعر حول محور الكابل و التأكد من دخولة بالريسيفر مع التنبه لعد تلابس سلكين أو التأذي إذا كان هناك جزء من السلك مكشوف .

6 سلك الريسيفر بالطبق

يعد هذا الكابل من اهم الوصلات التي يجب فحصها بإستمرار حيث ان تعرضها لعوامل الجو أو مرورها بفتحات النوافذ و الأبواب و تكرار الضغط عليه قد يؤدي لتمزقات بها و حدوث قطع بالأسلاك الداخلية مما يؤدي لأعطال و توقف الإشارة و يكون السبب تلك الوصله ، لذا يجب فحصها و تبديلها فورا في حالة وجود أي تضررات بها .

7 كابل وحدة الشوشرة

عند استمرار المشكلة قم بفحص وحدة الشوشرة المتصلة بالطبق و التأكد من توصيل الكابل الخاص بها و سلامته و يمكن فصله و تركيبه للتأكدمن جودة توصيله .

8 تلف وحدة الشوشرة

في حالة إستمرار المشكلة بعد سلامة الفحص ، قم بتغيير وحدة الشوشرة و التي يمكن أن تكون السبب في قطع الإشارة .

 

 بعض النصائح التي يجب أن تؤخذ في الإعتبار لحل مشكلة قطع الإشارة

 

1- من المهم أن تقوم بالتأكد من أن طبق الاستقبال قد تم تركيبه في مكان مناسب من البداية و خالٍ تماماً من أي عوائق طبيعية, كالحوائط أو الجدران أو الاشجار أو حتى أسوار المباني الأخرى المجاورة له, و أن وجود أي عائق من هذه العوائق لابد أن يكون على بعد أكثر من عشرة أمتار على الأقل .

2- لا يجب تركيب أكثر من رسيفر مع وحدة خفض شوشرة واحدة فقط, لأن هذا ما سيؤدي إلى إتلافها سريعاً , و ذلك لأن الرسيفرات تختلف فيما بينها تماماً من حيث الاستقطاب, فهناك ما يعمل على قنوات ذات استقطاب رأسي و أخرى ذات استقطاب أفقي .

3- إن إعدادات الطبق التي تظهر في جهاز الرسيفر عادة ما يتم ضبطها بواسطة فني ستلايت مختص, و من ثم فإن العبث بها من قبل عديمي الخبرة سيؤدي إلى ظهور مشكلة قطع الإشارة أثناء القيام ببعض التغييرات الخاطئة التي من شأنها أن تؤدي إلى توقف الوحدة تماماً عن العمل .

4- هناك بعض الأشخاص الذين يقومون بتركيب أكثر من وحدة خفض شوشرة في طبق ستلايت واحد و ذلك رغبة في استقبال أكثر من قمر صناعي في آن واحد, و بالطبع فإن لكل قمر منهم دايزك خاص, لذا فمن المهم جداً في هذه الحالة أن تقوم بتسجيل مختلف الديازك التي تتعامل معها في أجندة أو أي ورقة أو حتى على هاتفك المحمول و ذلك للرجوع إليها عند ظهور مشكلة قطع الإشارة و ذلك من أجل إعادة برمجة الرسيفر بواسطتها إذا تم إرجاعه إلى وضع المصنع, لأن عدم تعريف الدايزك التابع للقمر الصناعي الذي تستقبل الإشارات منه شيؤدي بكل تأكد إلى عدم قدرة طبق الستلايت على إستقبال إشاراته مرة أخرى .

5- من الضروري إبعاد كابل الإشارة الذي يستخدم للربط بين الطبق اللاقط و بين الرسيفر, عن مختلف الشبابيك و الأبواب, لأن فتحها و إغلاقها مراراً و تكراً يؤدي إلى تآكل هذه الكابلات و تلفها و من ثم ظهور مشكلة قطع الإشارة أو ضعفها أو تذبذبها .

6- لابد كذلك من إبعاد مختلف كابلات الإشارة عن متناول الأطفال و أماكن الحركة في المنزل و ذلك لأن تحريك هذه الكابلات بشكل مقصود أو غير مققصود سيؤدي إلى فقد الإشارة .

خطوات لابد من القيام بها لتحديد سبب المشكلة

إذا كانت مشكلة قطع الإشارة قد ظهرت مع سوء حالة الطقس كوجود أمطار أو رياح أي أي عوامل مناخية أخرى تؤدي إلى تقطع أو تكسر الصوت و الصورة, فعليك تنظر أولاً حتى انتهاء حالة الطقس هذه, لأن أي مشاكل في الستلايت ستكون طبيعية جداً في هذه الحالة . و لكن إذا استمر هذا التقطع بعد تحسن الأوضاع الجوية فسيتعين عليك القيام بالخطوات التالية :

الخطوة الأولى

ستبدأ بالدخول إلى قائمة الرسيفر لكي تستطيع أن تفحص قوة و جودة الاشارة التي يستقبلها طبق الستلايت الخاص بك, فإذا كانت بالقوة المطوبة فإن هذا سيعني أن استقبال الطبق ليس به أي مشكلة, و من هنا فإنك ستتوجه لفحص وحدة خفض الشورة هي الأخرى .

الخطوة الثانية

عليك أن تدخل على قائمة إعدادات الطبق لكي تتأكد من أن وحدة خفض الشوشرة على وضعية التشغيل و ليس الإيقاف , فقدت كون موقوفة عن طريق الخطأ و هذا ما أدى إلى ظهور المشكلة .

الخطوة الثالثة

بعد ذلك يمكنك وصلة الدش التي تربط بين كابل الإشارة و بين الرسيفر للتأكد من أنها قد تم ربطها بشكل جيد و من أنها غير مهترئة أو تالفة لأنها إذا كانت كذلك سيكون عليك تغيرها, أما في حالة استمرار نفس المشكلة بعد تطبيق كل هذه الإجاءات, فإنك ستحتاج إلى فك الوصلة و من ثم لف سلك حول كابل الإشارة لضمان ثباته بشكل مثالي فيما بعد , و من ثم ترك الطرف النحاسي الذي يدخل في الرسيفر , و لكن انتبه أن لا تحدث أي تماس بين السلكين .

الخطوة الرابعة

و الآن يمكنك البدء في فحص كابل الإشارة نفسه و الذي يصل بين لطبق اللاقط و الرسيفر, و ذلك لكي تتأكد من أنه غير تالف أو مقطوع أو مهترء, و إذا وجد أياً من هذه المشكلات فقم بتبديل هذا السلك على الفور .

الخطوة الخامسة

بما أن المشكلة تتعلق بفقد الإشارة أو قطعها فلا بد أن تقوم بفحص وحدة خفض الشوشر و التي تسمى ” وحدة ال ان بي ” من أجل التأكد من اتصالها مع كابل الإشارة بشكل صحيح تماماً, و من أجل تحقيق ذلك ليس عليك سوا فك هذا الكابل و مسحه بقطعة قماش نظيفة و جافة لكي تزيل أي أتربه قد تمون عالقة على مكان الربط الخاص به ثم أعد تركيبه إلى مكانه الصحيح بعد ذلك و تاكد من إحكام ربطه .

الخطوة السادسة

قد تكون مشكلة انقطاع الاشارة هي ناتجة في الأساس عن توجيه الطبق إلى مكان خاطئ, فقد يكون تحرك بفعل الرياح لبضعة سنتي مترات إلى اليمين أ إلى اليسار و من ثم بعُد عن نقطة تجمع الإشارة الصحيحة, و هنا يجب إعادة توجيهه إلى الموقع اصحيح حيث مكان القمر الصناعي الذي تقوم باستقبال إشارات القنوات منه .

الخطوة السابعة

بعد المرور على كل هذه الخطوات السابقة فستكون قد فحصت كل أجزاء الستلايت و الرسيفر بالفعل, و من المفترض أن الإشارة قد عادت كما كانت , أما إذا لم تكن كذلك فيجب تغيير وحدة خفض الشوشرة بأكملها لأنها قد تكون تعرضت لتلف لا يمكن حله بالوسائل السابقة هذه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *