فنى ستلايت

فني ستلايت القصور

ضبط طبق الاستقبال

تعد عملية تركيب طبق الاستقبال و ضبطه عملية بسيطة جداً و ليست صعبة على الإطلاق, فهي تعتمد على مجموعة من الخطوات البسيطة التي يمكن لفني ستلايت القصور أن ينجزها سريعاً .  فعادة ما يواجه الكثير من الناس بعض المتاعب الخاصة بتركيب طبق الاستقبال أو ضبطه لاستقبال القنوات الفضائية من الأقمار الصناعية المختلفة,  وبالتالي فإنهم يلجئون لفني ستلايت مختص بهذا المجال ليقوم بهذه الهمة سريعاً,  و في هذا المقال سوف نقوم بوضع الشرح التفصيلي لطريقة تركيب و ضبط أطباق استقبال القنوات الفضائية في المنزل .

 

خطوات تركيب و ضبط طبق الاستقبال

تركيب طبق الاستقبال

أولاً و قبل كل شيء يجب اختيار المكان المناسب تماماً لتركيب طبق الاستقبال فيه, و عادة ما يتطلب هذا الأمر الانتباه لعدة ملاحظات و هي أن يكون الموقع بعيداً عن العوازل مثل فروع الأشجار أو الجدران أو المباني الحاجزة, و كذلك من المهم  أن يكون بعيداً عن خطوط الهواتف و الأسلاك الكهربائية و أبراج الإذاعة و التليفزيون, ذلك حتى لا يحدث أي تداخل. مع الحرص على أن يكون مكان طبق الاستقبال قريباً بما يكفي  من جهاز التليفزيون حتى لا نضطر إلى استخدام سلك طويل جداً في التوصيل. و بعد أن يتم اختيار المكان المناسب تبدأ عملية تثبيت القاعدة الخاصة بطبق الاستقبال, و هذه القاعدة عادة ما تكون عبارة عن خليط من المياه و الأسمنت و الجبس, الذي نقوم بإعداده ثم وضعه أسفل الطبق و من بعدها ننتظر قليلاً إلى أن يجف و نتأكد من ثبات القاعدة بشكل جيد و آمن ، و خلال ذلك  الوقت نقوم بتثبيت أجزاء الدش مع بعضها البعض. ثم نقوم بتركيبه على ماسورة القاعدة باستخدام مسامير و لكن دون ربطها إلى آخرها حتى تتمكن بعد ذلك من لف الطبق عند الحاجة إلى ضبط الدش أو الإشارة التي يلتقطها.  و بعد ذلك نقوم بتثبيت عدسة الاستقبال في مقدمة الدش .

توصيل السلك بالعدسة

في هذه الخطوة يتم توصيل السلك بالعدسة عبر توصيل أحد  أحد طرفيه بالطبق و الطرف الآخر يتم توصيله بالريسيفر، و بعد ذلك يتم توصيل الريسيفر بالتليفزيون و الكهرباء اللازمة لعمله, ليتم إلتقاط الإشارة فوراً بعد فتح الريسيفر و من اختيار كاشف الإشارة, و الذي سيكشف لنا عن رقمين أولهما هو قوة الإشارة و ثانيهما هو جودة الإشارة، و عامة فإنه لا بد أن لا تقل قوة الإشارة عن 45% كدليل على التوصيل الجيد، أما جودة الإشارة فمن الطبيعي أن تكون صفراً, لأن مرحلة توجه الطبق نحو القمر الصناعي لم تبدأ بعد.

 ضبط طبق الاستقبال

تعد هذه المرحلة من أكثر المراحل تعقيداً على الرغم من بساطتها, ذلك لأنها تحتاج إلى تركيز بالغ لضبط الإشارة بشكل صحيح تماماً, و ذلك يتحقق من خلال الخطوات التالية:

1- أولاً يتم متابعة ضبط الإشارة و استقبال الطبق للقنوات الفضائية من خلال بوصلة تحديد اتجاه الغرب أو عن طريق التليفزيون.

2- يتم تدوير و لف الدش ببطء من الغرب إلى الشرق, إلى أن يتم رصد إشارة البث الصحيح على شاشة التليفزيون.

3- يتم تحريك الطبق غرباً و شرقاً ببطء و حذر إلى أن يتم التوصل إلى أعلى مستوى إشارة.

4- يتم بعد ذلك ربط مسامير الطبق جيداً لتثبيته على القاعدة و القائم, حتى لا يتحرك بعد ذلك.

5- ثم نعود للتأكد من قوة الإشارة التي يجب أن تكون ما بين 50: 80% ، و بعد التأكد من الإشارة المطلوبة يمكن إعادة تثبيت الطبق من جديد و لكن بشكل أفضل, و ذلك حتى لا تتأثر بعوامل التعرية المختلفة من رياح و أمطار و غير ذلك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق