فنى ستلايت

فني ستلايت صباح السالم والقرين

التلفزيون الذكي

يعد التلفزيون واحداً من الأجهزة الالكترونية ذات العمر الطويل, أي التي نحتفظ بها لفترة طويلة جداً من الوقت و من ثم لا نستطيع الاستغناء عنها بسهولة. و قد ظهر في الآونة الأخيرة ما يسمى بجهاز التلفزيون الذكي الذي أحدث فارقاً كبيراً. و التلفزيون الذكي كأي شيء جديد مجهول إلى حد ما لدى معظم المستخدمين لذا فإن مهمة اختياره أو شرائه ليست بالمهمة السهلة خاصة و إن المشتري ليس عنده خلفيه كافيه عنه, لذلك فإننا في فني ستلايت الكويت قررنا شرح هذه التقنية بالتفصيل و بشكل واضح و بسيط, مع عرض بعض النصائح التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند شراء تلفاز ذكي جديد ,لكي تحصل على الأفضل .

ما هو التلفزيون الذكي

إن التلفزيون الذكي هو نوع من أنوع التلفزيونات المزودة بخدمة الواي فاي, أي أنه بتصل بشبكة الانترنت, و قد سمي بالذكي لأنه دائماً ما يتعرض للتعديل كل فترة و أخرى, فهو يحتوي على تقنية البث عبر الانترنت, تصفح الويب, فتح مواقع التواصل الاجتماعي, اللعب على الانترنت و تثبيت التطبيقات المختلفة من متجر التطبيقات . و لذلك علينا أن ننتبه أن التغييرات التي طرأت أجهزة التلفزيزن العادية و من ثم حولتها إلى تلفزيون ذكي, تشبه إلى حد كبير التغييرات التي طرأت على الهواتف المحمولة التي تحولت عبر الوقت إلى هواتف ذكية، فقد باتت الأجهزة الإلكترونية بمثابة حواسيب معدلة تستخدم في غايات متعددة, هذا بالإضافة إلى إحتوائها على معالج ذاكرة, وحدة تخزين, ووحدة معالجة رسوميات, كما أن مساحM التخزين هذه بها قابلية تثبيت التطبيقات أو الألعاب على الشاشة و ذلك من خلال الاتصال بشبكة الإنترنت.

نصائح لاختيار التلفزيون الذكي الأنسب

يعد اختيار جهاز التلفاز العادي أمراً ليس بسهلاً، فما بالك باختيار التلفزيون الذكي, فهو بكل تأكيد  أصعب بكثير,  حتى و مع وجود الكثير  من العوامل التي ستساعد على الاختيار, و أهمها ما يلي :

1- دقة الشاشة و مدى سطوعها و كذلك التقنية المستخدمة فيها, فالاختيار هنا يشبه تماماً عملية اختيار شاشات الهواتف الذكية، حيث أن شاشات أجهزة التلفزيون تنقسم بين تقنية “ال سي دي” و هي التتقنية الأقدم و التي تتميز بإضاءة أعلى و لكنها مع ذلك تفتقر لجودة الألوان خاصة اللون الاسود القاتم، و تقنية أخرى تسمى “ال اي دي” و التي توفر ألوان ساطعة و تباين كبير مع اللون الأسود المثالي, و لكنها ذات إضاءة أدنى من نظيرتها و إن كان الفارق بينهما طفيفاً، هذا بالإضافة إلى أن سعرها أغلى بشكل واضح.

2- إن سطوع الشاشة من الممكن أن يختلف بشكل  واضح جداً من شاشة إلى أخرى, و ذلك بغض النظر عن التقنية نفسها، و لكن هذا الامر عادة لا يتم ملاحظته من قبل المستخدم الغير خبير، و لكنه مع ذلك مهم للغاية و سيساعد على مشاهدة التلفزيون في حالة الإضاءة الساطعة عندما يكون ضوء الشمس مباشراً للشاشة، فالتلفاز ذا السطوع المنخفض ستبدو الألوان فيه باهتة عندما يكون مواجهاً للضوء الساطع , بل و أنه قد تصبح غير قابل للمشاهدة من الأساس .

3- أما فيما يخص الدقة، فعليك معرفة أن عبارة ” اتش دي” ليست هي الدليل على الدقة, كما يعتقد غالبية المستخدمين, و  لكن  الدقة المرتفعة في شاشات التلفزيون العادية باتت هي الآن الحد الأدنى للدقة في أجهزة التلفاز الذكي, و من ثم أصبح من شبه المستحيل أن تحصل على تلفزيون ذكي ذكي بدقة أدنى من المجودة في التلفزيون العادي. كما تتوافر أجهزة التلفاز في وقتنا هذا  بدقة تبدأ من 720  اتش دي,  و تصل إلى 8000 اتش دي و بذلك فهي عالية جداً

4- إن تصميم التلفزيزن أو شكله من العوامل المهمة جداً في عملية الاختيار,  كما هو الحال عند شراء معظم المنتجات التقنية الأخرى.  فأجهزة التلفزيون عادة ما تكون متشابهة جداً بين بعضها, بل و شبه منسوخة. فكل الانواع عبارة عن شاشة عرض كبيرة بحواف سوداء أو رمادية مع شعار الشركة المصنعة في الحافة السفلية للشاشة. و لكن مع ظهور الأجهزة الذكية بات هذا التصميم الذي كان شديد الانتشار, ليس وحيداً كما كان في السابق، فهناك شاشات تأتي بقواعد سفلية و شاشات أخرى مصممة لكي يتم  تثبيتها على الجدار، و لهذا فإن أهمية اختيار التصميم الأنسب يتوقف بالكامل على مدى ملائمته للمكان الذي سوف يستخدم فيه. كما أن فكرة الشاشة المنحنية هي واحدة من النواحي الهامة في التصميم, و التي تقدمها أغلب الشركات اليوم , و ذلك نقلاً عن فكرة الجوالات الذكية, و لكن هذه التقنية لا يمكن اعتبارها مفيدة بشكل كبير لدى المستخدم العادي, الذي عادة ما يرغب في مشاهدة البرامج التلفزيونية و الأفلام و المسلسلات خلال الإنترنت، لأن استخدام ذه  التقنية الباهظة الثمن لا يزال محصوراً في عرض الفيديوهات ثلاثية الأبعاد التي تحتاج إلى نظارات مخصصة لمشاهدتها .

5-  لأن التلفزيون يحتاج إلى عدد كبير من الوصلات لكي يعمل, فقد أصبح من المهم جداً البحث عن جهاز تتنوع به أماكن المنافذ الخاصة بالوصلات,  فابحث دائماً عن التلفاز ذو المنافذ الموجودة في الحافة اليسرى من الجهة الخلفية, في أسهل بكثير من حيث الوصول و الاستخدام .

6- يعد نظام التلفزيون من الامور الهامة جداً, و ذلك لأن أنظمة أجهزة التلفاز أصبحت متنوعة جداً, و بها مجموعات كثيرة من الخدمات التي توجد في بعض الأنظمة و تغيب عن الاخرى، و مع تعدد الأنظمة اليوم، فمن الأفضل أن تقوم باختيار تلفاز يعمل بنظام ” اندرويد” أو “تي في روكو” .

7-  إن عدد الخدمات المتاحة يعد أمراً مهماً للغاية,  فمن الأفضل أن يحتوي التلفاز على متجر للتطبيقات, بحيث يتيح للمستخدم تثبيت مجموعة من الخدمات المتعددة, و التي تعتبر خدمات إضافية, كما أنها تمكنه من الحصول على كل التحديثات اللازمة, و كذلك ممارسة الألعاب. و عامة فإن الميزة الأهم في أي تلفاز ذكي أن يتوافر به مواقع بث الفيديو بحيث يكون قادراً على عرض الأفلام و البرامج و المسلسلات المختلفة سواء من تطبيق اليوتيوب أو أي تطبيق آخر .

 

يمكنك مراجعة فني ستلايت ميدان حولي للتعرف على كيفية برمجة الرسيفر .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق