فني ستلايت هندي الفروانية

فني ستلايت هندي الفروانية

لا يخلو أي بيت في وقتنا الحالي من طبق الستلايت الذي يوفر عدداً مهولاً من القنوات  الفضائية على أجهزة التلفاز الخاصة بنا, و لأننا في فني ستلايت الكويت نحرص على دراسة و مناقشة كل شيئ يتعلق بأطباق الستلايت و صيانة الرسيفر, فإننا سنعرض لكم اليوم مشكلة الضجيج المصاحب للإشارة التي ليست منتشرة بشكل واضح و لكنها قد ظهرت عند عدد من مستخمي الستلايت, و من ثم فإنهم قد بدأوا بالشكوى منها مراراً و تكراراً . و عامة فإننا في فني ستلايت نستطيع التعامل مع هذه المشكلة لحلها بدقة عالية و سرعة كبيرة, و لكننا اليوم سوف نعرض عليكم أهم مسبباتها لكي تتجنبوا ضجيج الستلايت .

 

مصادر الضجيج المصاحب للإشارة

المصدر الأول : دوائر اللواقط

قد يصدر عن الدوائر الخاصة بالاقط الدش أي وحدة “ال ان بي” بعض الضجيج المصاحب للإشارة  و هي في الطريق من الفيدهورن إلى جهاز الاستقبال “الرسيفر” . و عامة فيمكنك معرفة قدر الضجيج الذي يحدثة الطبق الخاص بك قبل شراءه, ذلك لأن الشركات المصنعة لأطباق الستلايت عادة ما تشير إلى قدر الضجيج الذي يحدثة الطبق إما بوحدة القياس كلفن أو بوحدة الديسبل , كما هو الحال تماماً عند وصف حرارة الأطباق . و يعد هذا التعريف هام جداً لإثبات مدى مصداقة الشركة و صدقها في التعامل مع العملاء, و عليك معرفة أنه كلما قل صوت الضجيج كلما دل على جودة الطبق اللاقط و العكس صحيح .

المصدر الثاني : الطبق نفسه

إن الطبق نفسه هو أول ما يجب التفكير فيه عند البحث عن مصدر الضجيج أو سببه, و ذلك لأن الطبق عادة ما يصدر نسبة إضافية من الضجيج إلى جانب ما تفعله دوائر اللواقط, و تحدد هذه النسبة كذلك من قبل الشركة المصنعة بالكليفن لحساب ضوضاء نظام السي باند, أو الديسبل لحساب ضوضاء نظام الكيو باند و الوايد كيو باند. و تبدأ رحلة الضوضاء حين تبدأ رحلة الموجات المنعكسة من الطبق إلى البؤرة و من ثم فإن هذه الموجات تنعكس على الطبق اللاقط بشكل عشوائي فيسبب تداخلات مع الطيف و بالتالي فإنها يتحدث ضوضاء ناتجة عن عكس اتجاهات الموجات لبعضها البعض .

المصدر الثالث : مكان الطبق

إن وضعية الطبق أو مكانه يؤثر بشكل كبير على مدى إحداثة للضوضاء, فالأرض التي يثبت عليها طبق الستلايت قد تكون ذات حرارة عالية و هذه الحراة من شأنها أن تتسبب في زيادة الضجيج , و ليس هذا فحسب فمن الممكن أن تتسبب بعض المنشئات ذات الضجيج الحراري في زيادة الضوضاء كالمصانع و المستشفيات و المصانع و غير ذلك من المنشئات العامة.

المصدر الرابع : الأطباق المسطحة

لقد لاحظ بعض المختصين في مجال الستلايت أن الأطباق المسطحة عادة ما تحدث ضجيج مصاحب للإشارة أعلى بكثير مما تحدثه الأطباق العميقة التي لها بؤرة مركزية منخفضة , لذلك فإننا نرشح الأطباق العميقة على الرغم من الأطباق المسطحة عادة ما تكون ذات إشاة أعلى مما يجعل المستخدم يتغاضى عن صوت الضجيج . و لكن هناك بعض الأطباق التي تصدر صوتاً عالياً و هي ذات إشارات ضعيفة جداً بسبب أنها تتطلب جهد كبير و هي تستقبل هذه الاشارات الضعيفة , لذلك فإن هناك الكثير من الشركات  التي اتجهت مؤخراً إلى تصنيع أطباق ستلايت بيضاوية الشكل لها قدرة على تفادي أصوات الضجيج , بسبب أنها ذات بؤرة جانبية لا تسمح بتعرض الإشعاع الساقط إلى أي شيء في طريقه و من ثم فإنه سينعكس كاملاً ، كما أن فتحة الرؤية في اللاقط تتميز بأنها زائدة عن حجم الطبق نفسه  و بالتالي لن يكون هنالك أي ضرر, لأن اتجاه اللاقط سيكون موجه إلى السماء أي إلى هواء بارد بعض الشيء على عكس أطباق البؤرة المركزية التي يكون اللاقط فيها متجهاً نحو الأرض .

 

راجع كذلك رقم فني ستلايت جنوب السرة للتعرف على أسباب مشاكل ضعف الإشارة و طرق حلها السريعة .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *