فني ستلايت هندي خيطان

فني ستلايت هندي خيطان

هل تسائلتم يوماً عن معنى الأقمار الصناعيىة أو عن مدى الفائدة التي تعود وراء وجودها  في حياتنا ؟؟ فإذا كنتم تتوقعون أننا سنجيب بأن الأقمار الصناعية وظيفها أن تقوم بتوفير القنوات الفضائية المختلفة و إرسال إشارتها على الأطباق اللاقطة بمنازلكم, فحتماً إن هذ الإجابة خاطئة أو بمعنى أصح ناقصة, فالأقمار الصناعية لها الكثير من الاستخدمات الأخرى و التي تؤثر بشكل مباشر في العديد من الأمور الحياتية, و التي سوف يقوم فني ستلايت الكويت بتوضيحها في هذا المقال, من خلال عرض كل أنواع الأقمار الصناعية المختلفة , و وظائف كل منهم أو مدى الفائدة التي يحققونها .

أنواع الاقمار الصناعية

أقمار الإتصالات

تقوم أقمار الإتصالات بوظيفة نقل و تضخيم الإشارات الخاصة بالاتصالات الراديوية, و ذلك من خلال أجهزة الإرسال و الاستقبال المثبتة عليها، حيث أن قمر الاتصالات يعمل بمثابة قناة اتصال واسعة المجال بين المرسل و المستقبل, و يتم تحديد هذه العملية على أساس المواقع الجغرافية المختلفة التي ترسل و تستقبل الإشارات، بالإضافة إلى أنها تستخدم لأغراض أخرى خاصة بالتطبيقات الهاتفية, الإذاعية ,التلفزيونية و العسكرية . و الجدير بالذكر أن هناك ما يقارب من 2000 قمر اتصالات يدور حول الأرض و يستخدم من قبل المنظمات الدولية و الحكومات.

أقمار رصد الأرض

تقوم هذه الأقمار بتوفير كل البيانات اللازمة لأخذ القرارات المكانية، الزمانية، و الطيفية المتنوعة, و ذلك من أجل أن تساعد في تلبية احتياجات المستخدمين في كل دولة من دول العالم في ، و عندما يتم توفير هذه البيانات فإنها تستخدم بعد ذلك في العديد من التطبيقات الحياتية التي تتضمن أعمال الزراعة، الصناعة, البيئة, الموارد المائية، الغابات, التنقيب عن المعادن, التخطيط الحضري و إدارة الكوارث و غير ذلك الكثير من المهام الأخرى.

أقمار الطقس

تسمى هذه الأقمار بالأرصاد الجوية, و هي تساعد في التعرف على حالة الطقس و التنبؤ به، كما تحتوي أقمار الطقس على عدد كبير جداً من الكاميرات التي يمكنها إلتقاط صور لطقس الأرض من خلال المواقع الثابتة و المدارات القطبية .

أقمار الملاحة

إن أقمار الملاحة هي عبارة عن أقمار صناعية تعمل على المساعدة في عمليات الملاحة سواء البحرية أو الجوية, و هي تعتمد في طريقة عملها على التحول الدوبلري أو التغير في تردد القمر، حيث يحدد لكل سفينة أو طائرة خطوط الطول و دوائر العرض الخاصة بها.

الأقمار العسكرية

تساعد هذه الأقمار الصناعية العسكرية في جمع و تحليل كل الاتصالات المشفرة و مراقبة تحركات العدو في أرض المعركة و التنصت على وصلات الراديو الخاصة به, بالإضافة إلى عمليات الرصد النووي, و الإنذار المبكر بإطلاق الصواريخ, كما أن هذه الأقمار مزودة بكاميرات دقيقة من شأنها أن تلقط صور للمناطق العسكرية المختلفة , خاصة التابعة للأعداء .

الأقمار القاتلة

صممت هذه الأقمار خصيصاً للعمليات الحربية, في تقوم بتمير الرؤوس الحربية الخاصة بالبلدان المعادية و القضاء على أية أجسام خطرة تهدد المواقع المختلفة .

الأقمار الحيوية

صممت هذه الأقمار الصناعية خصيصاً لنقل الحياة إلى الفضاء, و قد أطلقتها وكالة ناسة عام 1966 لتحمل الذباب و القمح و الفواكة و المواد المختلفة من الأرض إلى الفضاء لمشاهد التغيرات التي قد تطرأ عليها.

الأقمار الفلكية

تستخدم الأقمار الصناعية الفلكية لرصد الكواكب و المجرات و الأجسام الفضائية البعيدة، و يطلق على هذا النوع من الأقمار “التلسكوبات الفضائية” أو ما يسمى بالمرصاد الفضائي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *