فني ستلايت قيروان

فني ستلايت قيروان

يُستخدم الرسيفر لمشاهدة القنوات الفضائية غير الأرضية على شاشة التلفزيون, حيث يقوم جهاز الاستقبال هذا بعدة أمور لتوفير هذه القنوات كاستقبال الإشرات المشفرة من الأقمار الصناعية و فك تشفيراتها, تحويل لإشارات من الصيغة الرقيمة إلى الصيغة المرئية, استنباط إشارات القنوات المطلوبة من القمر الصناعي و تضخيم إشارات الصوت و الصورة . و لكن لكي يقوم الرسيفر بكل هذه المهام لابد من برمجة الرسيفر أولاً عبر الاستعانة بخبير من فني ستلايت قيروان أو إتباع خطوات برمجة جهاز الاستقبال الذي سنذكرها خلال هذا المقال, و التي على الرغم من تعقيدها بعض الشيء إلا أنها ستعطي نتائج رائعة.

 

برمجة جهاز الاستقبال

أولاً : توصيل طبق الستلايت بجهاز الاستقبال

قبل برمجة الرسيفر لابد أولاً أن يتم تركيب طبق الستلايت في مكان مرتفع ثم تحديد الزواية المناسبة له لكي يلتقط إشارات الإقمار الصناعية بواسطة بوصلة الإشارات المركبة عليه, ثم يتم مد كابل من الطبق الااقط إلى جهاز الاستقبال الذي يجب أن يكون في مكان جبد من حيث التهوية و القرب من مصادر الكهرباء و في وضعية تسمح له بتركيب الكابل في واجهته الخلفية مع الحرص أن لا يكون هذا الكابل منفكاً أو رخواً.

ثانياً : توصيل جهاز الاستقبال بالتلفاز

يمكن تنفيذ هذه الخطوة من خطوات برمجة جهاز الإستقبال من خلال عدة طرق, فهناك أكثر من وصلة صالحة لأداء هذه المهمة, و سوف نعرض عليكم أهم وصلتان نقوم باستخدامهما في فني ستلايت الكويت وفقاً لما يلي :

وصلة HDMI: يمكن استخدام هذه الوصلة لربط جهاز الاستقبال بالتلفزيون, فهي ذات قدرة ممتازة على نقل كل من إشارات الصوت و الصورة بجودة عالية جداً. كما أنها تتوفر بأكثر من طول لكي يختار المستخدم ما يناسبه, و لكن انتبه أن لا يزيد طولها على عن 25 قدم لكي لا تفقد الإشارة أو تُضعفها, فكلما زاد طول الوصلات كلما قلت الجودة. و لكي تقوم بإيصال الجهازين معاً لابد أن تغلقهما أولاً ثم تبدأ بالبحث عن المنفذ الخاص بهذه الوصلة من خلال الاستعانة بدليل استخدام الرسيفر, ثم أربط هذه الوصلة في مكانها الصحيح في الرسيفر و برفق تام . و بعد الإنتهاء من ذلك مد هذه الوصلة إلى التلفاز و تحديداً إلى المنفذ الأول. و بعد ذلك يمكنك توصيل الأجهزة بالكهرباء لتعيد فتحها و تختار مصدر الإدخال الذي سيُطب منك فور تشغيل التلفاز لأول مرة بعد وصله بجهاز الاستقبال, و كل ما عليك فعله هو اختيار مصدر الإدخال HDMI

 

وصلة RCA: يمكنك ايجاد منفذ هذه الوصلة في الواجهة الخلفية للرسيفر تماماً كما الطريقة السابقة, و بعد ذلك  قم بوصل جميع الأسلاك في أماكنها الصحيحة في جهاز الاستقبال تبعاً لألوانها , فيمكنك وضع الوصلة الصفراء في المنفذ ذو اللون الأصفر, و الحمراء في المنذ ذو اللوان الأحمر و هكذا . فكل من هذه الأسلاك له وظيفة معينة لها علاقة بالصوت أو الصورة أو جودة الإشارة . و بعد ذلك مد هذه الأسلاك إلى الواجهة الخلفية للتلفزيون لكي يتكم نقل الإشارة .

 

ثالثاً : البرمجة

و أخيراً يمكن الآن البدء في برمجة جهاز الاستقبال بعد الانتهاء من كل التوصيلات اللازمة, و عملية البرمجة هذه تعد مهمة جداً لكي يتمكن الجهاز من فك تشفيرات كل الإشارت الواردة من الأقمار الصناعية لكي يتم عرض القنوات بوضوح, و عامة فإن فيمكن إتمام عملية البرمجة من خلال لخطوات التالية :

يتم تشغيل كل من التلفزيون و جهاز الاستقبال, و سوف يقوم الرسيفر على الفور بتهيئة نفسه.

قم بالضغط على زر القائة في جهاز التحكم عن بعد, و بعد ذلك قم بالضغط على زر الإعدادات.

و بعد فتح الإعدادات اختر “ستلايت” من القائمة لتظهر أمامك لائحة بجميع الأقمار الصناعية المتوفرة على جهازك. و استخدم الأسهم الظاهرة على الريموت كنترول لكي تتنقل بين الأقمار, و عندما تجد القمر الذي تريده قم فقط بالضغط عليه ثم اضضغط على خيار “موافق” .

أضغط بعد ذلك على الزر الأصفر في الريموت لكي تقوم بالبحث عن القنوات و تحميلها, ثم اتبع الإرشادات المذكورة في مقال رقم فني ستلايت المنطقة العاشرة لكي تقوم بتثبيت هذه القنوات على التلفزيون  بل و تقوم بترتيبها .

و أخيراً قد تمت عملية برمجة جهاز الإستقبال بنجاح تام, و يمكنك الاستمتاع به الآن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *